Close ad

«في ذكرى زويل».. محطات في حياة «العالم» العربي الوحيد المتوج بنوبل في الكيمياء |صور

2-8-2021 | 20:42
;في ذكرى زويل; محطات في حياة ;العالم; العربي الوحيد المتوج بنوبل في الكيمياء |صورد.أحمد زويل
مصطفى طاهر

رحلة حافلة وعبقرية استثنائية قدمها العالم المصري الكبير د.أحمد زويل في مسيرته، التي توجها بشرف أن يكون أول عربي يتوج بجائزة نوبل في الكيمياء.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض في النقاط التالية أبرز محطات عبقري الكيمياء في الذكرى الخامسة لرحيله..

ولد "أحمد حسن زويل" في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، في محافظة البحيرة.

انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وكان عمره 4 سنوات فقط، حيث نشأ هناك وتلقى تعليمه الأساسي.

 حصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية.

سافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974-1976).

تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًّا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين؛ الأولى في الكيمياء والثانية في السلام.

يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتوثانية (Femtosecond Spectroscopy)‏، ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها.

توج زويل بعشرات الجوائز التي جعلت منه أبرز عالم كيمياء عربي عبر التاريخ، منها جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا، جائزة وولش الأمريكية، جائزة هاريون هاو الأمريكية، جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، انتُخب عضوا في أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية، ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية، جائزة الامتياز باسم ليوناردو دا فينشي، حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية، جائزة ألكسندر فون هومبولت من ألمانيا الغربية، وهي أكبر جائزة علمية هناك، جائزة باك وتيني من نيويورك، بالإضافة إلى  جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء عام  1989.


د.أحمد زويلد.أحمد زويل
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة