أخبار

كيف تحمي مصر حقوق الطفل بالقانون.. ماعت تكشف جهود الدولة لحماية الأطفال

2-8-2021 | 00:21

جانب من اللقاء

هايدي أيمن

عرضت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أمس الأحد، جهود مصر للحد من عمالة الأطفال وحماية حقوقهم، خلال المائدة المستديرة التي نظمتها؛ لمناقشة مشروع القضاء على عمالة الأطفال في مصر بحلول 2025، والذي تنفذه مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع شركة ADMC الهولندية وهيئة RVO التابعة لوزارة الشئون الاقتصادية والسياسة المناخية في هولندا.

وعن حماية الأطفال في مصر، قال رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أيمن عقيل،  إن الحكومة المصرية تسعى دائما لحماية الأطفال ودعمهم ومنحهم كافة الحقوق التي تضمن لهم الحياة الكريمة، لافتا إلى أنه تم تعديل العديد من التشريعات بمجلس النواب لضمان حقوق الأطفال من كافة أشكال العنف والإساءة.

 وأكد عقيل أن الدولة تسعى جاهدة لحماية الأطفال وحقوقهم من خلال التشريعات والقوانين التى تم وضعها، وقد صدقت  الدولة على العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق  الطفل، لافتًا إلى أن الدستور المصرى نص على حق الطفل فى الرعاية الصحية والأسرية والتغذية الأساسية.

وتابع عقيل أن الدستور تضمن حق الطفل في الحصول على مأوى آمن، التربية الدينية، والحق فى التعليم.

وحول عمالة الأطفال، أوضح رئيس مؤسسة ماعت أن الدستور المصري منع عمالة الأطفال وتضمن حظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن إتمام التعليم الأساسي، وفي الأعمال التي تعرضه للخطر.

أما عن عقد المائدة المستديرة، قال عقيل إن مؤسسة ماعت قد نظمت المائدة المستديرة لعرض الجهود المصرية المبذولة للحد من عمل الأطفال بحلول عام 2025، موضحا أن هذه المائدة جاءت في إطار مشروع تتبناه المؤسسة للقضاء على عمل الأطفال بحلول عام 2025.

ولأن عمالة الأطفال ملف مهم، أكد عقيل أن مكافحة عمل الأطفال حظي باهتمام محلي ودولي واسع النطاق، لافتا إلى أن إحصائية اليونيسف أكدت أنه يوجد مليون و800 ألف طفل حول العالم يقومون بالعمل في أسوأ الظروف.

وعن جهود مؤسسة ماعت للحد من عمالة الأطفال والحفاظ على حقوق الطفل، أوضح رئيس ماعت أن المؤسسة قامت بإصدار تقارير وإطلاق حملات للحد من عمل الأطفال، مشيرا إلى أن المؤسسة تركز على مكافحة عمالة الأطفال في مصر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما المقصد السابع من الهدف الثامن من هذه الأهداف أو ما يعرف باختصار الهدف 7-8 ،والتي تشمل  التعليم والصحة ومكافحة العنف ضد الأطفال باعتبارها من أهداف التنمية المستدامة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة