أخبار

«فن الحوار والاتصال الجماهيري».. محاضرة لأئمة مالي بمنظمة خريجي الأزهر

1-8-2021 | 16:03

د. محمود الصاوي

شيماء عبد الهادي

قال الدكتور محمود الصاوي الأستاذ بجامعة الأزهر، إنه يجب أن يتصدى للدعوة من لديه تخصص في العلوم الشرعية وخبرة بالعلوم الإنسانية ، وأن يبتعد عنها الجهلاء وأصحاب العقول الضيقة ، مشيراً إلى أن هذه إحدى أهم الإشكاليات التي تواجه الدعوة في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم، بعنوان "فن الحوار والإتصال الجماهيري"، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لعدد 24 إماما من جمهورية مالي، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

وأضاف، أن التخصص هو ما يعظم رفع كفاءة الدعاة ، وللتخصص أهمية كبيرة في العلوم الشرعية عامةً وفي مجال العمل الدعوي خاصةً، فيعد من أهم الأدوات التي يمكن أن يحقق الداعية من خلالها التميز في أدائه والوصول إلى تحقيق أهدافه.

وأكد الصاوي أن الداعية الناجح هو الملم بمشكلات مجتمعه وعلي دراية تامه بها، وعليه أن يتحلي أيضا بمعرفة العلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والإعلام ، حتي يستطيع الداعية فهم نفسية المتلقي واهتماماته ويتعرف على جمهوره، ويختار الوسائل والأساليب المناسبة للتواصل معه.

وفي الختام أوصى الدعاة، بأن يكونوا خير سفراء، وأن ينقلوا وسطية الأزهر الشريف في علومه ومناهجه إلى المتلقين، وأن يحاربوا الفكر المتطرف، بنشر الفكر الأزهري المستنير.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة