أخبار

جامعة حلوان تكشف تفاصيل برنامج الطاقة بهندسة المطرية

1-8-2021 | 11:10

جامعة حلوان

محمود سعد

أعلنت كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان عن مميزات برنامج هندسة الطاقة، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، والدكتور محمد حسنين ربيع عميد الكلية.

 أكد الدكتور ماجد نجم، الأهمية القصوى التى توليها جامعة حلوان من أجل تأهيل الطلاب تأهيلاً يتيح لهم فرصاً كبيرة وسريعة فى سوق العمل محلياً ودولياً من خلال برامج جديدة ومتنوعة وشاملة تميزهم عند التخرج للالتحاق بالعمل وتساعد على تطوير العملية التعليمية، مؤكدا حرص الجامعة على التوسع في برامج التعليم المدمج وإدخال برامج جديدة تستهدف أسواق العمل المفتوحة ومتطلباتها الحديثة التى تتطور بصورة مستمرة ودائمة وسريعة. 

وأضاف أن برامج الجامعة الحديثة  تساهم فى توفير فرص الدراسة والتعليم في مجالات حيوية ومهمة، وإكساب الدارسين بها مهارات وخبرات وقدرات غير مسبوقة ومتميزة.

أوضح الدكتور محمد حسنين ربيع عميد الكلية، أن برنامج هندسة الطاقة برنامج ساعات معتمدة لمدة ١٦٠ ساعة، ويتميز بوجود تخصصات دقيقة تلبي الحاجة المتزايدة في السوق المحلي والدولي لتخريج مهندس متخصص فى مجالات إنتاج الطاقة المختلفة ذي كفاءة عالية في إدارة المشروعات، وذات قدرة على اتخاذ القرار السليم، حيث  تركز تخصصات البرنامج  على مجالات إنتاج واستخدام إدارة الطاقة التقليدية والمتجددة مثل هندسة الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، الخلايا الشمسية، طاقة الرياح واستخداماتها لتوليد الطاقة الكهربية، وتوليد الطاقة الكهربية من مساقط المياه والانهار، وتوليد الطاقة الكهربية من أمواج البحر، وتوليد الطاقة الكهربية من المحطات الحرارية التقليدية، وانظمة تحلية مياه البحر.

 كما يمتاز البرنامج أيضا بما يلى:

- يطرح البرنامج تخصصات جديدة وفقا لحاجة سوق العمل المصرى، ما يضمن زيادة فرص العمل لخريجى البرامج.

-  المحتوى الدراسي يؤهل خريجى البرنامج بالمهارات الشخصية مثل مهارات الاتصال والعرض والكتابة الفنية.

- اعتبار التدريب الصيفى للطلاب ضمن متطلبات التخرج، يوفر لسوق العمل نوعية الخريجين المطلوبة من حيث الخبرة العملية بجانب المعرفة العلمية.

- انخفاض أعداد الطلاب فى المحاضرات وحصص التمارين والمعامل بما يضمن الاستفادة القصوى للطلاب.

- يعتمد النظام على وجود مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب، وذلك لتوجيههم أكاديمياً وشخصيا.

- مرونة الدراسة وفقاً للائحة نظام الساعات المعتمدة، بما يسمح للطالب بدراسة العدد المناسب من المقررات لإمكاناته.

- وجود فصل دراسى صيفى يتيح الفرصة أمام الطلاب لإنهاء دراستهم خلال أربع سنوات.

 

كما أن برنامج هندسة الطاقة يعمل على إعداد خريج متميز فى تصميم وتشغيل الطاقة مؤهل للعمل فى السوق المحلية الإقليمية، وقادر على المشاركة الفعالة فى التنمية المستدامة، ويمكنه بلوغ المناصب المهنية والقيادية، ويكون قادرا على تطوير قدراته العلمية من خلال التعليم الذاتى والمستمر.

 ويهدف البرنامج إلى توفير تعليم عالي الجودة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وتزويد الطلاب بالخلفية النظرية والتطبيقية، وتنمية قدرات الطلاب فى الابتكار والتعلم الذاتي لحل مشاكل الطاقة، وتوفير التدريب العملى للطلاب في تخصصات هندسة الطاقة، بالإضافة إلى تنمية مهارات الاتصال الفعال والقيادة والعمل الجماعي والمنافسة.  

وعند اكتمال الدراسة ببرنامج هندسة الطاقة يستطيع خريجو البرنامج العمل فى جميع المجالات الهندسية المرتبطة بإنتاج الطاقة وإداراتها وتخزينها، وجميع الأعمال الاستشارية الميكانيكية،  إلى جانب  العمل فى توليد الطاقة الكهربية، وإنتاج الوقود البديل، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح وتطبيقاتها، والطاقة الكهرومائية، وترشيد الطاقة، ومجالات تحلية مياه البحر، ومجالات التبريد وتكييف الهواء.

وتتمثل شروط القبول في البرنامج للطلاب الراغبين فى الالتحاق  للفئات الآتية:

- طلاب الثانوية العامة الذين تم ترشيحهم من قبل مكتب التنسيق للالتحاق بالكلية.

- طلاب الفرقة الإعدادية المنقولون للفرقة الأولى وطلاب الأقسام الأخرى بالكلية وطلاب هندسة حلوان.

- الطلاب المحولون إلى الكلية والمحققين للحد الأدنى لكليات القطاع الهندسي بمكتب التنسيق بالجامعات الحكومية.

- الطلاب الوافدون من الدول العربية والأجنبية والمصريون الحاصلون على شهادات المعادلة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة