اقتصاد

«المركزي» يعقد خامس اجتماعات 2021 لحسم الفائدة.. وتوجه نحو التثبيت

31-7-2021 | 20:16

البنك المركزي المصري

محمد محروس

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الخامس في عام 2021 لبحث أسعار الفائدة.  

كانت لجنة السياسة النقدية فد قررت في اجتماعها الأخير تثبيت أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وعقدت اللجنة أربعة اجتماعات سابقة في 4 فبراير و18 مارس و28 أبريل و17 يونيو  انتهت جميعها بتثبيت أسعار الفائدة، بجانب أخر اجتماعين في عام 2020.

ويسود توجه في الأسواق الناشئة لرفع أسعار الفائدة، لكن بنك "إتش إس بي سي" البريطاني يرى أن البنك المركزي المصري لا يحتاج إلى قرار الرفع في ظل معدلات التضخم الأخيرة، كما أن البنك سيسعى للمحافظة على استمرار تدفقات المالية الواردة لتلبية المتطلبات الكبيرة للتمويل الخارجي بالنسبة لمصر التي تتعارض مع خفض أسعار الفائدة.

كان معدل التضخم الأساسي قد سجل في يونيو  الماضي على أساس سنوي عند 3.8%، مقارنة مع مستوى 3.4 في مايو 2021.، بينما أعلن البنك المركزي وصول الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (113.2) نقطة لشهر يونيو الماضي، مسجلاً ارتفاعا قدره (0.3%) عن شهر مايو الماضي. 

ورجح بنك الاستثمار "فاروس القابضة" أن يقوم المركزي بتثبيت الفائدة رغم إمكانية تسجيل التضخم ارتفاعًا نسبيًا مع زيادة السجائر والوقود.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي رفع الأسعار الحالية للبنزين بأنواعه بـ25 قرشا، وتثبيت سعر السولار والمازوت، وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

كما أعلنت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، منتصف يوليو، زيادة أسعار السجائر بنحو جنيه واحد، بعد تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الذي قرر زيادة أسعار السجائر في مصر، كأحد موارد دعم نظام التأمين الصحي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة