منوعات

دراسة أمريكية: العلاج بموجات الراديو آمن لمرضى سرطان الكبد

31-7-2021 | 17:25

أمراض الكبد - أرشيفية

أ ش أ

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن العلاج الموجه باستخدام موجات الراديو غير الحرارية آمن للاستخدام في علاج سرطان الخلايا الكبدية (HCC) ، وهو أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثو "مدرسة ويك فورست للطب" فى ولاية "كارولينا الشمالية"، فى الولايات المتحدة على الإنترنت في مجلة " 4Open"، مؤكدة فعالية العلاج أيضًا فائدة في البقاء على قيد الحياة بشكل عام.

وقال الدكتور "بوريس باشي"، رئيس بيولوجيا السرطان ومدير مركز ويك فورست بابتيست الشامل للسرطان: "يمثل سرطان الكبد ما يقرب من 90 في المائة من جميع سرطانات الكبد ، ومعدلات البقاء الحالية تتراوح بين ستة و20 شهرًا" .. "في الوقت الحالي ، هناك خيارات علاج محدودة للمرضى المصابين بسرطان الكبد المتقدم هذا.. بالنسبة للدراسة، استخدم الباحثون جهازًا يسمى ( TheraBionic P1 ) ، اخترعه الباحثان " باش وألكسندر باربولت" ، الباحثين فى شركة TheraBionic GmbH في إيتلينجن بألمانيا ، والذي يعمل عن طريق المجالات الكهرومغناطيسية ذات التردد الراديوي المعدلة بالسعة (AM RF EMF) المبرمجة خصيصًا لـ HCC .

وأضاف "باشي" إن الترددات المستخدمة خاصة بنوع السرطان لدى المريض كما تم تحديده من خلال خزعات الورم أو تحليل الدم.

وتمكن الباحثان الألمان من اكتشاف ترددات لاسلكية لـ 15 نوعًا مختلفًا من السرطان ، كما ورد سابقًا في دراسة نُشرت في عام 2009 في مجلة أبحاث السرطان التجريبية والسريرية .. و (TheraBionic P1 ) ، جهاز محمول باليد يبث ترددات لاسلكية عبر هوائي على شكل ملعقة ، يتم وضعه على لسان المريض أثناء العلاج ويتم إعطاؤه ثلاث مرات يوميًا لمدة ساعة واحدة لإيصال مستويات منخفضة من المجالات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية في جميع أنحاء جسم المريض .. في دراسات سابقة ، تبين أن الجهاز ، الذي حصل على تصنيف مذهل من إدارة الغذاء والدواء في عام 2019 ، يمنع نمو خلايا سرطان الكبد في الجسم دون الإضرار بالخلايا السليمة.

في الدراسة الحالية، شارك 18 مريضًا مصابًا بسرطان الكبد (HCC) المتقدم وتلقوا العلاج بالجهاز.. قام الباحثون أيضًا بتحليل البيانات المنشورة سابقًا عن 41 مريضًا من دراسة المرحلة الثانية والضوابط التاريخية من التجارب السريرية السابقة.

وقال باش: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها تحسنًا في معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام لأكثر من 30 في المائة في المرضى الذين يعانون من وظائف الكبد المحفوظة جيدًا وأيضًا في أولئك الذين يعانون من مرض أكثر خطورة".. تتبع الباحثون أيضًا الآثار الجانبية، ولم يوقف أي مريض علاج (TheraBionic P1 ) بسبب ردود الفعل السلبية.. وقال " باش": " لقد شجعتنا هذه النتائج الأولية " .. " تُظهر دراستنا فائدة في البقاء على قيد الحياة بشكل عام، ولا يرتبط العلاج بأي آثار جانبية مهمة".

وأشار إلى أن الدراسة بها العديد من القيود بسبب صغر حجم العينة و"التحيز في الاختيار المتأصل في استخدام بيانات التحكم التاريخية".

ومع ذلك، هناك تجربتان سريريتان إضافيتان قيد التنفيذ ويديرهما ويليام بلاكستوك ، العضو المنتدب ، رئيس قسم الإشعاع علم الأورام في مركز السرطان الشامل ويك فورست بابتيست.. الأول هو دراسة مركزية واحدة لتقييم سلامة وفعالية جهاز TheraBionic بالاشتراك مع Regorafenib ، وهو دواء للعلاج الكيميائي ، كعلاج من الدرجة الثانية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة