اقتصاد

عضو مجلس «الآلات والمعدات»: التصنيع المحلي يوفر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويًا

30-7-2021 | 16:35

غرفة القاهرة التجارية

سلمى الوردجي

أكد حماده العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، أهمية توسع الحكومة ورجال الأعمال في إنشاء المجمعات الصناعية بكافة القطاعات الإنتاجية في ربوع مصر.

وأكد أن التوجه لتعميق التصنيع المحلي يلقى دعما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونسعى لترجمة ذلك على أرض الواقع لتوفير احتياجات السوق المصري بصناعة محلية، والتي بدورها ستخلق فرص عمل جديدة.

وقال العجواني، إن التوسع في المجمعات الصناعية وخاصة في مجال الصناعات الهندسية يوفر على مصر ملايين الدولارات ويحد من استيراد العدد والآلات والماكينات الصناعية، التي إن تم تصنيعها في مصر ستغطي السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج خاصة الدول الأفريقية، وتوفر على مصر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا.

وأشار العجواني لأهمية إقامة مجمعات صناعية متكاملة لتوفير المناخ والبنية التحتية اللازمة لدعم الصناعات المقامة بها، فضلا عن أهمية وجود خطط استراتيجية بالصناعات التي تحتاجها مصر حتى لا تكون تلك الصناعات عشوائية لتحقيق أقصى استفادة من إقامتها.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تدشين مجمعات صناعية متكاملة مزودة بكافة الخدمات اللازمة من مباني إدارية، ومراكز تدريبية، ومنشآت خدمية ولوجيستية، وبنوك، ومدارس صناعية، وذلك لضمان استدامة الأنشطة الإنتاجية وربطها بسلاسل الإنتاج المتكاملة.

يذكر أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أنشأت 17 مجمع صناعي في عدد من المحافظات، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وباجمالي تكلفة تصل إلى 10 مليار جنيه.

وأثنى العجواني، على اللقاء الموسع الذي عقدته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بمقر هيئة التنمية الصناعية مع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إيهاب الفار، ومحمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لاستعراض آخر مستجدات إنشاء 100 هنجر بمدينة الجلود بالروبيكى، والتي أعلن عن الانتهاء من 73% من حجم الانشاءات، ومن المخطط الانتهاء من المشروع بالكامل خلال الربع الأخير من العام الجارى، حيث يضم المشروع ورش ووحدات انتاجية ومركز تكنولوجى ومبنى للمعارض ومركز تدريب إلى جانب محال تجارية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة