ثقافة وفنون

"المجموعة القصصية أزمة قلبية.. مجموعة رحلات في دواخل النفس الإنسانية

29-7-2021 | 18:32

المجموعة القصصية أزمة قلبية

سماح عبد السلام

أصدر القاص والروائي محمد فايز حجازي مؤخرًا، مجموعته القصصية الجديدة تحت عنوان "أزمة قلبية"، عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، والتي تعد الإصدار الخامس للكاتب؛ حيث صدرت له سابقًا أربع مجموعات هي: "الجنة المحترقة"، "سفير إبليس"، "سرقة الإمام"، و"نبض الأماكن".

تتألف المجموعة من ثلاث عشر قصة هي: "أزمة قلبية"، "النعش والكرسي المتحرك"، "حدث في الميدان"، "نادي الشطرنج"، "روح الدمية"، "ارتباك"، "رائحة الجوافة"، "الجريمة"، "نورا.. حبيبة عمري.. هل أنت بخير"، "الجامود"، "وقت العودة"، "الكبوة"، "رفاق السماء"، مع اختلاف شخصيات القصص، واختلاف مراحلهم العمرية وثقافاتهم، إلا أن الأزمات القلبية التي تتعرض لها تلك الشخصيات، هي الرابط المؤثر الذي يسري بخفاء بين قصص المجموعة، فلكل شخصية أزمة ما تحركها وتؤثر فيها، ويأخذنا القاص في كل قصة من قصص المجموعة، إلى رحلة في أعماق النفس الإنسانية، يستكشف ما يعتمل فيها وما تسعى إليه.

يُشار إلى أن المكان عند حجازي له حضور وتأثير على شخوص القصة وعلى القارئ معًا، سواء كان مسرح الأحداث في قاهرتنا القديمة؛ حيث المساجد العتيقة، كما اعتاد القاص في كثير من قصصه، أو خارج الحدود العربية، وتأتي نهايات قصص المجموعة مفتوحة، مما يثير تساؤلات لدى القارئ، فيصبح مشاركًا في العمل بتأويله وتحليله.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة