منوعات

كيف يؤثر القلق على اتخاذ قراراتك ؟

29-7-2021 | 16:05

تأثير القلق علي قراراتك

أحمد فاوي

يوصف القلق عادة بأنه ظاهرة تنتمى إلى جانب العواطف، فهو مجموعة من العمليات النفسية التي تقودنا إلى الشعور بالكرب، وهذا القلق قد يتجاوز العاطفة ويبدأ في التأثير على التفكير، وكيفية اتخاذنا للقرارات، وفي النهاية، تدخل في صراع بين "الدماغ والقلب".

وقد نشرت مجلة (بسيكلوخيا اي منتي) الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الطرق التي يؤثر بها القلق على طريقة تفكيرنا وقرارتنا.

وتطرق التقرير إلى التفاعل الذي يمكن أن يحدث بين القلق والعقل، وما يترتب عليه من قرارات مصيرية في حياتنا، وهذا يعني أن حفاظ  الإنسان على نفسه من أي ضرر نفسي لا يكون قد نجا من الخطر، فهناك القلق الذي قد يدفع بالإنسان إلى اتخاذ قرارات تضر حياته ومستقبل.


وقد يكون القلق مصدر تحفيز وإلهام في إنجاز بعض الأمور، فقد يدفعنا إلى سرعة التقدم إلى عمل ما، أو الدراسة في جامعة معينة، ومعنى هذا حسب التقرير، فإن القلق يمكن أن يسير بشكل متواز مع خطوة اتخاذ القرار وطريقة التفكير، فقد يوجهنا هذا العنصر النفسي والعاطفي –القلق -، نحو قيم معينة أو نحو الآخرين ، كما أنه يمكنه أن يؤثر على تحديدنا لأولوياتنا، ويقودنا إلى رؤية أكثر أو أقل تفاؤلاً لقدراتنا واستعداداتنا.


كيف يؤثر القلق  الزائد على قراراتنا؟

يتفاعل القلق مع طريقتنا في التفكير واتخاذ القرارات بعدة طرق، ولا سيما بالنظر إلى أن كل فرد على حدى، حيث يعيش كل منا القلق بطريقة مختلفة نوعًا ما عن بقية البشر، ولكن  إذا وسعنا نطاق التركيز وركزنا على أنماط السلوك العامة والمعتادة ، فقد لوحظ أن التفاعلات الأكثر شيوعًا بين القلق واتخاذ القرار هي التالية.

1. يقودنا إلى التركيز على المشكلات قصيرة المدى

حيث يوجه القلق تركيز انتباهنا على ما يمكن أن يحدث لنا في غضون دقائق أو ساعات أو أيام ، تاركًا وراءه المشكلات التي يمكن أن تؤثر علينا في النطاق الزمني لأشهر وسنوات.

2. يهيئنا للبقاء في شك

يعتمد القلق قبل كل شيء على تجنب الأذى أو الخسارة، وبالتالي عندما نكون قلقين جدًا، قد يكون من الصعب جدًا اتخاذ قرار مهم، لأن ذلك قد يؤدي إلى الفشل مثل أن نؤجل مرارًا وتكرارًا لحظة اختيار أحد الخيارات التي ندرسها.

3. يفقدنا الثقة في أنفسنا

يقودنا القلق إلى التركيز على مخاوفنا وعدم الثقة في أنفسنا، وهذا غالبًا ما يجعلنا نقلل من شأن أنفسنا، أو حتى نتصرف على افتراض أننا لسنا جيدين فيما نحاول القيام به.

4. يجعلنا نفضل تجنب الخسائر وضياع الفرص

عادة عندما نكون قلقين للغاية ، فإننا نتبنى عقلية محافظة، ونكتفي بفكرة عدم الخسارة ، لذلك، في هذه الحالة، مقارنة بالأشخاص الأقل قلقًا، نميل إلى قبول فكرة رفض الفرص مقابل تجنب الخسارة.

5. نحن نفضل أن نفكر بمفردنا

عندما يكون القلق مرتفعًا ، فإننا نفضل عمومًا التفكير بمفردنا، دون الحاجة إلى التوصل إلى نتيجة توافقية مع الآخرين، وهذا لا يعني أننا لا نطلب منهم النصيحة في الوقت المناسب.

نصائح يمكن أن تساعدك في التعامل مع القلق

- تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم لتتمكن من مواجهة التحديات اليومية بجهاز عصبي بنسبة 100٪.

- لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد منتصف الظهيرة.

- نظّم مهامك ومسؤولياتك من خلال تخصيص ساعات من اليوم لها.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة