اقتصاد

البريد الذكي.. توفير خدمات إلكترونية للمواطنين لتيسير نوعية الحياة والقضاء على طوابير الانتظار

28-7-2021 | 19:31

البريد الذكي

نسرين فوزى اللواتى

يعتبر قطاع البريد بمثابة بنية تحتية أساسية لتسهيل أداء الاقتصاد العالمي، حيث إنه يُعد ثاني أكبر مساهم في الشمول المالي. ومن هنا، تلعب الخدمات البريدية Postal services دورا أساسيا في الدولة، بسبب التأثير المزدوج الذي تولده من وجهة النظر الاجتماعية والاقتصادية. فاليوم، تقع الصناعة البريدية على مفترق طرق لأربعة أسواق مهمة للتنمية الاقتصادية: الاتصالات، والإعلان، والنقل (بما في ذلك اللوجستيات)، وأسواق الخدمات المالية.

وفي عالم سريع التغير، أصبح الدور الذي تلعبه الخدمات البريدية في ضمان الحق في الاتصال من خلال تبادل الرسائل أو نقل الطرود أو إرسال الأموال أكثر أهمية من أي وقت مضى. مما يعني أن الخدمات البريدية تعد أمرا حيويا لتطوير التجارة الإلكترونية.

التحول الرقمي لقطاع البريد المصري

لقد شهدت السنوات الماضية خطة طموحة من قبل الهيئة القومية للبريد المصري لتنفيذ مشروع تطوير وتحديث مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، وذلك بهدف تقديم جميع الخدمات بكفاءة عالية، تضاهي ما يتم تقديمه من خدمات بريدية على المستوى العالمي. هذا بالإضافة إلى الاهتمام بتذليل العقبات التي قد تواجه العاملين أثناء تأدية عملهم، وتحسين بيئة العمل في المكاتب البريدية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، بما يحقق رضاء المواطنين. فيما يلي نستعرض أهم الخدمات الرقمية التي تم تدشينها:

(1) تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب من إجمالي 4000 مكتب بريد، بالإضافة إلى تزويد البريد بعدد 750 ماكينة صراف آلي؛ ويتم تنفيذ خطة خلال العام الجاري لإنشاء 500 مكتب جديد وتطوير 1500 مكتب مع تزويد مكاتب البريد بألف ماكينة صراف آلي


البريد الذكي

 (2) التوسع في فروع البريد المصري وتزويده بأجهزة تقدم الخدمات بتقنيات حديثة من خلال نشر الأكشاك البريدية، وتوفير مكاتب بريد متنقلة مزودة بموظفي البريد، وماكينة صراف آلي، بهدف تحريكها في أوقات الذروة في العمل بمكاتب البريد لاسيما في أوقات صرف المعاشات.

 (3) ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال "الكارت الذكي"، وتوفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الراغبين في ذلك دون تحمل تكاليف إضافية.

(4) أصبح البريد منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية، وخدمات الشمول المالي، ووسيط بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتي تشمل التمويل الاستهلاكي متناهي الصغر، والتمويل متناهي الصغر، والتأمين متناهي الصغر، حيث يتم من خلاله تلقى الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط، كما يجرى حاليًا دراسة إطلاق محفظة "المحمول" الرقمية، والتي ستُمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية.

(5) لتعزيز قدرات البريد المصري في تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات التجارة الإلكترونية الدولية، تم تأسيس المركز اللوجيستى للبريد في مطار القاهرة الدولي وفقا لأحدث المعايير الدولية، ويساهم المركز في تسهيل عمليات تقديم خدمات التجارة الإلكترونية الخاصة بالدول الإفريقية.

(6) إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني التي تتيح للمواطنين إجراء معاملات مالية من خلال استخدام أحدث تكنولوجيا خدمات الأعمال الإلكترونية، حيث ربطت بين أكثر من 100 مكتب بريد على  مدار الـ 24 ساعة يوميا، كما تم ربطها بشبكة شركة بنوك مصر 123، والفيزا العالمية (Visa)، والماستر كارد (MasterCard).

(7) بالتنسيق مع مصلحة الأحوال المدنية، يقدم البريد المصري للمواطنين إمكانية طلب الحصول على إصدارات الأحوال المدنية (مثل، بطاقة الرقم القومي، شهادة الميلاد، قسيمة طلاق، شهادة وفاة، قيد عائلي) من خلال مكاتب البريد. تتميز هذه الخدمة بالآتي: * إمكانية استلام الإصدارات بمكاتب البريد، حيث يجري إرسال رسالة نصية  SMSللعميل بطلب التوجه لمكتب البريد للاستلام. * إمكانية استلام الإصدارات بمحل الإقامة بخدمة البريد السريع. * التعرف على حالة الطلب سواء بالقبول أو الرفض من خلال رسائل نصية  SMS.

(8) إصدار الكروت مسبقة الدفع التي تُمكن حامليها من شحن كروت بالنقد واستخدامها في أي وقت.

(9) إصدار بطاقة "إيزي باي EasyPay" التي تسهل عملية التسوق عبر الإنترنت، ويمكن شراؤها وشحنها من خلال مراكز الخدمات البريدية في جميع أنحاء الجمهورية. كما تمت إتاحة تطبيق "إيزي باي" على الهاتف المحمول، والذي يمكن من خلاله سداد الفواتير ومصروفات الجامعات وتحويل الأموال وسداد وتحصيل النقود إلكترونيا.

(10) تفعيل خدمة "إيزي بوكس Easy Box"، فمن خلال مراكز الخدمات البريدية يستطيع العميل صاحب النشاط التجاري أو الصناعي الصغير أو متناهي الصغر، إيداع شحنة لتسليمها داخل الجمهورية وطلب تحصيل مبلغ مالي من المرسل إليه عند التسليم، ويقوم موزع البريد المصري بتسليم الشحنة وتحصيل المبلغ المطلوب باستخدام خدمة Easy Pay/POS عبر بطاقة الدفع الإلكتروني الخاصة بالعميل، ثم يصل للعميل رسالة نصية لتأكيد إيداع المبلغ المطلوب في حسابه بالبريد المصري.

(11) نشر ماكينات الصراف الآلي البيومترية Biometric ATMs والتي يمكن من خلالها إجراء المعاملات المالية، مثل السحب والإيداع والتحويل وغيرها بكل سهولة ويسر عن طريق إدخال بصمة اليد بدلا من إدخال البطاقة البنكية.

(12) نشر ماكينات الصراف التفاعلية Interactive Teller Machine (ITM) لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات المصرفية على نحو أسرع بدلا من اللجوء إلى البنك، حيث تتيح هذه الماكينات خدمة التواصل مع موظفي خدمة العملاء بالصوت والصورة، وإمكانية إجراء معاملات السحب النقدي والإيداع واستخراج البطاقات البنكية.

(13) توفر مراكز الخدمات البريدية عدة خدمات للمواطنين، فعند استلام أو تسليم البريد أو الطرود للشخص المسئول بالمركز، يستطيع المواطن أن ينجز عددا من الخدمات الحكومية والمالية كالإيداع والسحب وإصدار الحوالات الفورية وصرفها ودفع الفواتير وشحن بطاقة الكهرباء الذكية ودفع قيمة مشتريات السوق الإلكتروني وشحن الهاتف المحمول.

(14) إطلاق منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجيستية وتسليم الشحنات والطرود بشكل تجريبي، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية وفقا لأحدث المعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع شركة سوفتك إنترناشونال المتخصصة في المنصات الإلكترونية وأنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم خدمات تسليم طرود التجارة الإلكترونية في محال الإقامة بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

تقدم هذه المنظومة العديد من المزايا التي تسهل خدمات التجارة الإلكترونية، مثل توفير خاصية التتبع المباشر للشحنات، حيث سيتمكن العميل من تسلم الإخطارات الإلكترونية عبر الرسائل النصيةSMS chatbots  أو تطبيق البريد المصري، لإخطاره بموعد تسليم شحنته المتوقع والسماح له بالتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق.

(15) إطلاق خدمة "UGO TBOX"، التي تتيح للعملاء الحصول على عنوان داخل الولايات المتحدة الأمريكية عند التسجيل مجانا على موقع ugotbox.com ليتمكن العميل من تجميع أوامر الشراء من متاجر الولايات المتحدة، بالإضافة إلى توفير مساحة تخزين مجانية لمدة 30 يوما، والتي تُمكن فريق العمل من ضم جميع الشحنات في شحنة واحدة عند طلب الشحن إلى مصر، مما يقلل تكاليف الشحن الدولي ويقدم خدمة متميزة للحصول على ثقة العملاء.

نقلاً عن مجلة لغة العصر

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة