اقتصاد

تغريداته أصبحت عبئا على أسواق الأسهم.. ماسك يتلاعب بأسواق التقنية مجددًا

28-7-2021 | 16:52

إيلون ماسك

مرفت عبدالعزيز

على خلفية تغريدة قصيرة بثها إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في الثاني من يونيو الماضي، ارتفعت أسهم شركة سامسونج بابليشنج بأكثر من 10%، حيث ذكر ماسك في تغريدته أن أغنية الأطفال الشهيرة بيبي شارك شوهدت عدد مرات يفوق عدد البشر، فتغير حال أسهم الشركة على الفور.

ورغم تراجع السعر قليلا إلا أنه ظل مرتفعًا إلى ما يقرب من 7% ليؤكد التأثير الذي لا يبارى لماسك على الأسواق، وليتكرر بذلك السيناريو الذي لعبه ماسك في سوق العملات المشفرة من قبل.

الأسواق المتلهفة

تحول إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية إلى صانع رئيسي للحركة في أسواق الأسهم، وباتت تغريداته قليلة الكلمات تقلب الأوضاع في أسواق التكنولوجيا وغيرها من القطاعات بأسرع مما يتوقع أحد. ماسك الذي يرأس شركة تسلا ويسعى لاستكشاف الفضاء عبر شركته سبيس أكس، ولا يتوقف أيضا عن بناء الأنفاق الأرضية ويحاول في الوقت ذاته أن يبنى رابطا بين المخ والحاسب عبر شركة نيورا لينك لا يتوقف عن بث التغريدات المثيرة رغم مشغولياته العديدة.

نفوذ المال

 ويبدو أن القوة التي استمدها ماسك من مركزه المالي القوي تحولت إلى أداة فاعلة في أسواق الأسهم، فبمجرد أن ينظم تغريدة ويبثها على حسابه الذي يقترب عدد متابعيه من خمسين مليون متابع، ترتفع أسهم شركات معينة وتتراجع أسهم شركات أخرى، وذلك لمجرد أن الجميع يعتقد أن هذا الرجل الناجح لا شك يعرف الكثير.


إيلون ماسك

صغار المستثمرين

لكن على الجانب الآخر يرى الخبراء أن تدخلات الرجل على هذا النحو تسببت في مخاطر قانونية كثيرة وخسائر كبيرة يتعرض لها صغار المستثمرين، وتؤدي إلى تأثيرات متتالية تصنع ما يمكن أن يطلق عليه الأسواق العفوية. لكن مع ذلك يؤكد المراقبون أن ماسك لن يتعرض لأية مشكلات قانونية إلا إذا أثرت تعليقاته مباشرة على أداء شركة تسلا.

ماسك الذي إذا تأملت صوره الكثيرة تشعر أنك أمام نجم سينمائي يختار لقطاته بعناية لا يكف عن بث تغريداته الانتقائية فيغير أوضاع الشركات بسهولة. من ذلك مثلا ما حدث مع شركة Etsy التي زادت مبيعاتها بعد أن أعلن ماسك استمتاعه بهذه المنتجات، فمتابعو  إيلون ماسك يتعاملون مع ما يقول بولاء شديد يجعلهم ينطلقون وراء أي شيء يذكره.

ملايين الدولارات

وانطبق نفس الأمر على تطبيق سيجنال الذي شهد زيادة هائلة في عدد التنزيلات بلغت 2.9 مليون مرة في الولايات المتحدة نفسها خلال هذا الوقت لمجرد أن ماسك كتب يشجع انتشاره. وهو رقم يماثل عشرة أضعاف مرات تنزيل التطبيق في الشهر الذي سبقه. وارتفعت أسهم الشركة الصغيرة بأكثر من ألف بالمائة، ووصلت القيمة السوقية للشركة التي لم تنجح في تحقيق أية عوائد من قبل إلى 300 مليون دولار.

سوق العملات المشفرة

و في سوق العملات المشفرة، يمارس ماسك هواية التلاعب بالأسعار بمجرد أن ينطق كلماته. فرغم أنه أشار إلى أن عملة دوج كوين في نظره مجرد صخب مزعج، عاد وأعلن أن شركته الخاصة بالفضاء ستستخدم العملة في تمويل رحلتها إلى القمر العام القادم، فانقلب حال العملة وسعرها بنحو 395% خلال الأسبوع الفاصل بين المقولتين. وارتفعت قيمتها السوقية إلى ما يقرب من عشرة مليارات دولار.

خسائر مليارية

ولم ينته الأمر على هذا النحو في تعامل ماسك مع العملات المشفرة، فماسك الذي أعلن من قبل قبول شركة تسلا الدفع بعملة بيتكوين لشراء سياراتها، الأمر الذي دفع إلى ارتفاع كبير في أسعار العملة، عاد وقرر العدول عن هذا الأمر بزعم أن البيتكوين تستهلك طاقة كهربائية هائلة في تعدينها وتتسبب في أضرار بيئية. أفقد هذا  التراجع سوق العملات المشفرة ما يقرب من خمسمائة مليار دولار من قيمتها. لذا حذر الخبراء من فقاعة المضاربة في أسعار العملات المشفرة مؤكدين أن ما يحدث من ماسك وغيره سيؤدي إلى خسائر فادحة. وأوضح الخبراء أن الاستثمارات الذكية طويلة الأجل هي الأفضل للتعامل داخل هذه السوق.

شخص غير مسئول

دفعت كل هذه التصرفات من قبل رئيس تسلا الخبراء الاقتصاديين إلى وصفه بشخص غير مسئول وجد نفسه فجأة شديد الثراء، فبدأ يتصرف بشكل عشوائي. وأكد الخبراء أنه رغم أن أفعال ماسك ليست بالضرورة إجرامية أو غير قانونية إلا أنها مؤسفة.

نقلاً عن مجلة لغة العصر

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة