عرب وعالم

الكرملين: روسيا تأسف لتعليق فعاليات منتدى «حوار بطرسبورج»

28-7-2021 | 16:44

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

أ ش أ

 قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن روسيا تأسف بشدة لقرار ألمانيا تعليق الفعاليات التي تقام في إطار منتدى "حوار بطرسبورج" الثنائي.

وصرح بيسكوف للصحفيين قائلاً: "نحن نأسف بشدة لاتخاذ مثل هذا القرار. إنه (المنتدى) أحد قنوات الحوار القليلة المفتوحة بين بلدينا، ونوليه أهمية كبيرة.. ما زلنا منفتحين على التعاون والتفاعل ونريد هذا التعاون"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

ووفقًا للمتحدث باسم الرئاسة الروسية فإن قرار اعتبار أنشطة ثلاث منظمات ألمانية غير حكومية على الأراضي الروسية غير مرغوب فيها لم يكن ليوقف عمل المنتدى. 

وأوضح بيسكوف: "لكي نكون منصفين، ينبغي الإشارة إلى أننا نتحدث عن ثلاث منظمات غير حكومية اعتُبرت غير مرغوب فيها، في حين تشارك حوالي 20 منظمة في الحوار. ولهذا السبب، بالتأكيد، من الصعب لإعلان المنظمات الثلاث (غير المرغوب فيها) أن يعيق بأي شكل من الأشكال سير حوار بطرسبورج".

وفي وقت سابق، أُعلن أن الإدارة الألمانية لمنتدى حوار بطرسبورج رفضت عقد اجتماع موسع لإدارة المنتدى يومي 8 و9 يوليو في موسكو بسبب قرار مكتب المدعي العام الروسي الاعتراف بثلاث منظمات غير حكومية ألمانية على أنها غير مرغوب فيها، بحسب "تاس". 

وأشار الجانب الألماني، في بيان، إلى أن اثنتين من المنظمات الثلاث، وهما "مركز الحداثة الليبرالية" و"البورصة الألمانية الروسية"، عضو في منتدى حوار بطرسبورج وهما الآن "مقيدتان بشكل كبير" في نشاطهما.

من جانبه، أشار مكتب المدعي العام الروسي إلى أن عمليات هذه المنظمات تمثل تهديدًا لأسس النظام الدستوري والأمن في البلاد.

واتخذ الجانب الألماني من إدارة المنتدى لاحقًا قرارًا بتعليق جميع الفعاليات الثنائية واجتماعات مجموعات العمل الروسية الألمانية حتى إشعار آخر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة