ليل ونهار

سوهاج .. أرض "النبغاء"

28-7-2021 | 16:29

سوهاج .. أرض " النبغاء "

 

أسماء تتوصل لتركيبة "كريم" يعالج الصدفية من النباتات الطبيعية

سوهاج - محمد أبو العباس: استطاعت سوهاج بفضل عقول أبنائها أن تثبت للجميع أنها أرض العلماء والمخترعين على مرّ العصور فهى أرض الحضارات المتنوعة ومنها نبتت عقول شابة فكرت فأبدعت وجعلت من المستحيل واقعًا ملموسًا من خلال اختراعات جديدة أبهرت العالم، وهذا ليس جديدًا على تلك المحافظة التي أنجبت الكثير من الرواد في كافة المجالات.. ومن العقول التي استطاعت بجدارة وضع اسمها في قائمة المخترعين الصغار الطالبة أسماء قبيصى خلف الله الطالبة بالصف الثالث الثانوي بمدرسة بناويط الثانوية المشتركة بإدارة المراغة التعليمة بسوهاج والمقيمة بقرية الجزازرة والتي اخترعت كريمًا لعلاج الصدفية من النباتات الطبيعية.

تقول أسماء لـ"الأهرام المسائى" إنه أثناء بحثها علي مواقع التواصل الاجتماعي وجدت أن مرض الصدفية لا يوجد له علاج فعال.. وتابعت وصوتها يملؤه الفخر والاعتزاز: " فكرت فى البحث عن أسباب الإصابة بهذا المرض وكيفية إيجاد علاج فعال وآمن له .. فتوجهت إلي قسم البحث العلمى بالمركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج وتم مناقشة الفكرة مع المسئولين بالمركز ومن خلال اتباع الخطوات الصحيحة للبحث العلمى توصلت إلى نباتات طبيعية يمكن الحصول منها علي مستخلص لعمل كريم لعلاج الصدفية وقمت بعمل التجارب العملية بالمركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج " .

  وأوضحت أنها  توصلت إلى كريم لعلاج الصدفية من نوع  Guttate psoriasis ، تحت إشراف كل من الدكتور إبراهيم حمد الله حسن مسئول المخترعين والدكتور وليد جلال محمد مسئول البحث العلمي بالمركز الاستكشافي بسوهاج .. مشيرة إلي اعتماد المركز للاختراع والتواصل مع أكاديمية البحث العلمي لإنهاء التسجيل لبراءة الاختراع حتى أتمكن من المشاركة فى المعارض والمسابقات المحلية والدولية.

وناشدت " أسماء " جميع المؤسسات والهيئات العلمية والبحثية بالدولة الوقوف بجوار الباحثين والمخترعين حتى يتم تطبيق وتفعيل الابتكارات بشكل ملموس مفيد للمجتمع .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة