محافظات

جامعة الإسكندرية في المركز الثاني محليا بتصنيف "ويبوميترك" الإسباني

28-7-2021 | 10:48

جامعة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، إن الجامعة حافظت على المركز الثاني بين 73 جامعة مصرية للعام الخامس على التوالي في تصنيف "ويبوميترك-Webometric" الإسباني لعام 2021، بينما حققت الترتيب 764 على مستوى جامعات العالم.

وأضاف "قنصوة"، أن تصنيف ويبوميترك بدء في عام 2004 ويهدف بإعداد تغطية كاملة لمؤسسات التعليم العالي والتي بلغ عددها هذا العام 31000 مؤسسة تعليمية من أكثر من 200 دولة، وهذا يعني أن جامعة الإسكندرية تقع أعلى 2.4 % في قائمة جامعات العالم.

وأشار إلى إن هذا التصنيف يصدر مرتين في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويرجع أهمية هذا التقييم الى الدور الحيوي للمواقع الإلكترونية في نشر الأبحاث العلمية، وغيرها من المواد التعليمية الأكاديمية والخدمية ونشاطات الأساتذة والباحثين، والتواصل بينهم وبين طلابهم مما يؤدي إلى تحفيز المؤسسات والعلماء ليكون لهم تواجد قوي على شبكة الإنترنت الخاصة بجامعتهم. 

واستعرض المحافظ، معايير تصنيف الإسباني والتي تغيرت هذا العام حيث اعتمدت على مدى الرؤية بنسبة 50 % وهي تعني تأثير محتويات موقع الجامعة على شبكة الانترنت، والشفافية بنسبة 10% ويمثلها عدد الاستشهادات لأبحاث أفضل 210 مؤلفات بالجامعة، والأبحاث المتميزة بنسبة 40 % ويعبر عنها عدد الأبحاث العلمية المنشورة في أعلى 10٪ في قائمة 27 تخصصا في قواعد البيانات Scimago خلال الفترة 2015-2019.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة