عرب وعالم

الكونجرس الأمريكي بصدد الموافقة على تقديم مساعدات مالية للمصابين بـ"متلازمة هافانا"

27-7-2021 | 02:20

الكونجرس الأمريكي

الألمانية

 من المتوقع أن يأذن الكونجرس الأمريكي بتقديم مساعدات مالية لعشرات المسئولين الأمريكيين الذين يعانون من إصابات في الدماغ ناجمة عن مرض غامض غالبا ما يطلق عليه اسم "متلازمة هافانا"، نظرا لأنه تم الإبلاغ عنه لأول مرة في كوبا.

وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" مساء الإثنين، أنه من المقرر أن يوافق مجلس النواب على مشروع قانون يفوض وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الخارجية بتعويض الدبلوماسيين المصابين وضباط الاستخبارات وأفراد الأسر عن الفواتير الطبية غير المدفوعة المتعلقة بعلاج هذه المتلازمة.

ووافق مجلس الشيوخ على هذا الإجراء الذى يحظى بتأييد واسع من الحزبين الشهر الماضى. ومن المرجح أن يحال إلى مكتب الرئيس جو بايدن هذا الأسبوع للتوقيع عليه.

وقال المؤيدون، إن هذا الإجراء ضرورى لأن التأمين الصحي الحالي لا يغطى علاج هذه الحالة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة التحقيق في شكاوى صحية غامضة لدبلوماسيين أمريكيين في فيينا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، إنه يجري التحقيق في حوادث صحية محتملة غير مبررة بمجتمع السفارة الأمريكية في فيينا.

وأضاف أن الشيء نفسه ينطبق على مواقع أخرى تنشأ فيها مثل هذه الشكاوى.

وذكرت مجلة نيويوركر في الآونة الأخيرة، أن أعراضا غامضة ظهرت على حوالى 24 من العاملين بالاستخبارات الأمريكية والدبلوماسيين وغيرهم من المسئولين الحكوميين في فيينا.

ويُقال إنها تشبه الأعراض المرضية الناجمة عما يسمى بمتلازمة هافانا، التي شهدت شكوى عشرات الدبلوماسيين الذين يعيشون في العاصمة الكوبية هافانا وأقاربهم من الصداع وفقدان السمع والدوخة والغثيان بدءا من عام 2016.

وفي عام 2019، كتب باحثون أن تلك الأمراض يمكن ربطها بالمبيدات الحشرية. ومع ذلك فإن السبب الدقيق غير واضح.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة