أخبار

القضايا الجماهيرية تتصدر مناقشات لجان النواب خلال اجتماعات الأحد

26-7-2021 | 01:03

مجلس النواب

محمد علي

ناقشت اللجان النوعية بمجلس والنواب عددًا من القضايا الجماهيرية والتي تهم المواطنين خلال اجتماعاتها أمس الأحد.

حيث استمعت لجنة الدفاع والأمن القومي، برئاسة اللواء أحمد العوضي للسير القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى عرض إستراتيجية وزارة الزراعة.

وقال السيد القصير: إن الأمن الغذائى من أبرز التحديات التى تواجه الدول المتقدمة والنامية على حد سواء ويتطلب تحقيقه ان تكون الدولة قادرة على إنتاج أو استيراد الأغذية التى تحتاجها وأن تكون قادرة على تخزينها وتوزيعها وضمان حصول جميع الأفراد عليها بصورة عادلة.

وأضاف القصير أن السياسية الزراعية تعتمد على المحاور التالية 
١. دعم التوسع الرأسي للمحاصيل
‏٢. دعم إجراءات التوسع الأفقي
‏ ٣.تنميه القدرات التصديرية للقطاع الزراعي
‏ ٤. تطوير الخدمات الزراعية الحكومية
‏ ٥.حصر رفع كفاءة الأصول غير المستغلة
‏ ٦. دعم آفاق التعاون الزراعي الإقليمي و الدولي
‏ ٧. التحول الرقمى وميكنة الخدمات الزراعية
‏ ٨. تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية
‏ ٩ هيكلة المؤسسات والإصلاح التشريعي
‏ ١٠.دعم المبادرات التمويلية الميسرة للمزارعين

وـضاف القصير أنه رغم تفشي جائحة كورونا في العالم إلا أن مصر لم تشهد أي نقص لأي سلعة بل كان هناك انخفاض في أسعار بعض السلع، وجاءت إشادات المؤسسات المالية العالمية لتؤكد على دور القطاع الحيوي في مصر.

‏وقال الوزير إن هناك عده تحديات تواجه قطاع الزراعة ومنها محدودية الرقعة الزراعية و محدودية المياه و النمو السكاني المتزايد و تغير المناخ، وأهمها تفتت الحيازات والتي ينتج عنها ضعف كفاءة استغلال الأراضي الزراعية ضعف امكانية استخدام الميكنة الزراعية وصعوبة تطبيق الدورة الزراعية و زيادة تكاليف الإنتاج.

في ختام اجتماع الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب قال اللواء أحمد العوضي رئيس اللجنة أننا مطمئنون إلى منظومة الأمن الغذائي في مصر خاصة بعد استعراض وزير الزراعة أمام اللجنة إلى الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن والمشروعات الزراعية الضخمة التي  تستهدف إنتاج المحاصيل الإاستراتيجي.ة 

ومن ناحيته، أجاب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة حول الخدمات المقدمة للمزارعين والمشكلات التى تواجههم خاصة في مجال الأسمدة والخدمات البيطرية وكذلك مستلزمات الإنتاج وكذلك حول أهمية دعم البحث العلمي واستباط أصناف جديدة.

وأكد القصير أهمية التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من أجل دعم قطاع الزراعة وخدمة المزراعين، مرحبا بأراء واقتراحات النواب.

في غصون ذلك حذر  النائب الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب من التخوفات المصاحبة  لموجة جديدة من فيروس كورونا نهاية شهر أغسطس بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة .وقال خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب : نتمني ألا يحدث ذلك، ولكن لابد من اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، والتصدي لجشع واستغلال بعض المستشفيات الخاصة للمواطنين".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة البرلمانية أمس ، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة راوية مختار، بشأن معرفة خطة إدارة العلاج الحر نحو المستشفيات الخاصة التي تعاملت مع مرض فيروس كورونا من حيث تفعيل أسعار وزارة الصحة والسكان.
وطالب  النائب محمد الوحش وكيل اللجنة، برد كتابي عن معايير الأسعار المقررة من وزارة الصحة بخصوص المستشفيات الخاصة التي تستقبل مرضي كورونا، مشيرا إلي أن هناك مستشفيات مخالفة وتفرض أسعار مرتفعة، ولابد من إعداد قائمة سوداء للمستشفيات المخالفة، وتابع: "لا يصح أن تكون مستشفي مخصصة للعزل وتخصص أقسام فيها لاستقبال المرضي العاديين".

وتساءلت النائبة راوية مختار، عن الآلية التي تتعامل بها وزارة الصحة مع المستشفيات الخاصة بالنسبة لمرضي فيروس كورونا، مطالبة بتشديد الرقابة علي المستشفيات الخاصة، لمنع استغلال المواطنين، والتصدي لأي مخالفات للأسعار المحددة من وزارة الصحة. 

وقالت: "أمر غير آدمي أن تكون مستشفي عزل وتتعامل مع المرضي العاديين من خلال العيادات الخارجية، هذه مأساة".

أكد  الدكتور هشام زكى، مدير عام الإدارة العامة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية "العلاج الحر": "هذا الموضوع شائك، والعلاج الحر لا يغض الطرف عن أي مخالفات، وموضوع الأسعار تحدثنا فيه في وقت سابق، والمفروض هذه المستشفيات لها لائحة أسعار، وهناك قرار وزاري سنة 2021، لتفعيل كافة القوانين واللوائح الملزمة للقطاع الخاص، وتحدثنا في وقت سابق عن وجود تعديل تشريعي سيتم إعداده لضبط المنظومة".

وتابع: "هناك قرارات واشتراطات بالنسبة للمستشفيات الخاصة، والمخالف يتم محاسبته، وهناك أقسام عزل في مستشفيات خاصة كبيرة تم غلقها، لتجنب عدم استغلال المرضي، وهناك مستشفيات تلافت السلبيات، ولا نستطيع أن نهمل أو نتجاهل الدور المهم للقطاع الخاص في مواجهة جائحة كورونا".

واستكمل: "بالنسبة لموضوع القائمة السوداء، المستشفي المخالفة تغلق والمريض يعلم بأنها مغلقة، حتي تتلافي السلبيات وتصحح الأوضاع، وهناك مستشفيات خاصة مخالفة أغلقت بالفعل، ولائحة الأسعار لابد أن تكون معلنة في جميع المستشفيات. 

بدوره، قال النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن التسعيرة الاسترشادية المحددة من وزارة الصحة لابد من وضعها وإعلانها بشكل راضح في المستشفيات، كما أنها تحتاج لتفسير وتوضيح بشأن ما تشمله الأسعار المعلنة من خدمات.

وناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس الأحد، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، طلب إحاطة مقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن تقاعس وزارة الصحة في تفعيل وتطوير خدمة الوحدات الصحية والمراكز الطبية بحي المرج، بمحافظة القاهرة.

واستعرض النائب محمد رضا البنا، طلب الإحاطة خلال الاجتماع، وقال إن دائرة المرج لا يوجد فيها مستشفي عام، لخدمة المواطنين، وبالتالي لابد من إنشاء مستشفي عام لتخفيف معاناة أهالى المرج.

وطالب البنا، بتشكيل لجنة لمعاينة الوحدات الصحية والمراكز الطبية في المرج، علي أرض الواقع، والعمل علي تطويرها وتوفير الأجهزة الطبية للتعقيم والكشف فيها، وتوفير الحضانات، وباقي الخدمات من قلب وقسطرة وأشعة مقطعية ورنين، وغيرها من المستلزمات الطبية.

كما طالب بتوفير أطباء لتصريح الدفن علي مدار 24 ساعة، وإضافة خدمة الحضانة بمستشفي أمس الأحد، مؤكدا أن المرج تحتاج للخدمات الصحية والطبية.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان هارون، وكيلة مديرية الشئون الصحية بالقاهرة للطب الوقائي: "بالفعل المرج تحتاج لمستشفي عام، وتم السعي مع رؤساء الأحياء السابقين لتخصيص أرض لإنشاء مستشفي عام ولم تنجح الجهود، وكانت هناك محاولة لتحويل مركز طبي بالمرج لمستشفي عام ولم تتم"، مؤكدة ضرورة توفير قطعة أرض لإنشاء مستشفي عام، وأضافت أنها تعلم الظروف والمعاناة في المرج.

ولفتت إلي عدم وجود عجز بالنسبة لمفتشي الصحة، وأنه بالنسبة لخدمات الطوارئ يتم تقديمها في ضوء الإمكانيات، وقالت إن المراكز الطبية في أبو صير وبركة الحاج، فيها سيارتي إسعاف.

وناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة د. سامي هاشم، مشاكل المدارس الخاصة وذلك بحضور المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب وبمشاركة ممثلين عن أصحاب المدارس الخاصة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم. 

وقال المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية إن المدارس الخاصة جزء من المنظومة التعليمية ونتفهم المشاكل التي تعاني منها ونعمل علي حل كافة المشكلات لجميع الاطراف العملية التعليمية .

فيما قال المندوه الحسيني رئيس رابطة أصحاب المدارس الخاصة، إن المدارس الخاصة تتعرض لهجمة شرسة ليست في صالح أحد والمغالطات التي تثار حول تلك المؤسسات التربوية لا تفيد التعليم المصري في شيء  بل إنها تزيد مشكلاته، والأفضل دعم تلك المؤسسات، مشيرًا خلال اجتماع اللجنة إلى أن هناك مدارس خاصة تقع في أخطاء وترتكب مخالفات ،وهي أخطاء فردية ولكن نسبة تلك المدارس لا تذكر قياساً بحجم التعليم الخاص الذي يشمل 9 آلاف مدرسة بما يعادل 15% من إجمالي المدارس علي مستوي الجمهورية .

وقال "المندوه " في المذكرة التي تقدم بها للجنة، إننا كأصحاب مؤسسات تعليمية مع سياسة الدولة في تحسين أجور العاملين لتصل للحد الأدني للأجور التي أقرته القيادة السياسية وهو 2400جنيه، وحيث إن هناك مدارس تقل مصروفاتها عن 19 آلاف جنيه بل وتصل 5 آلاف جنيه  فلا تستطيع الوفاء بتلك الزيادات؛ لذا لا بد من عمل بحث لتحديد مقدار زيادة التكلفة وقسمتها علي عدد الطلاب كما كان في السابق، وزيادة المصروفات بما لا يقل عن 25% أسوة بمدارس 30 يونيو، السماح بزيادة الطاقة الاستيعابية بما يعادل تلك الزيادة .

وطالب المندوه بعدم القبول تحويلات من تلك المدارس إلى المدارس الرسمية دون النظر للسن ومراعاة الكثافة التي تصل في المدارس الرسمية إلى  70 طالبا. 
وترك العلاقة التعاقدية بين المؤسسة التعليمية والعاملين بها بما لا يتعارض مع قانون العمل وعودة تشكيل المجلس النوعي للتعليم الخاص 
فيما قال د. محمد عطية الفيومي عضو مجلس النواب لا بد من وضع ضوابط لتعامل وزارة التربيى والتعليم مع المدارس الخاصة، لافتاً إلى أن المدارس الخاصة ليست مشروعا استثماريا، وإنما المدارس الدولية.
وقال طارق الطويل عضو لجنة التعليم إن هناك حالة من التباعد بين الوزارة والمدارس الخاصة ،رغم أنها هي فيصل، ولكن أصبحت مصدرًا للخلافات.

وناقشت لجنة الطاقة والبيئة طلب الإحاطة المقدم من النالبة إيمان خضر، بشأن تأخر شركة الغاز المسند إليها أعمال توصيل الغاز بمركز ومدينة الزقازيق ومركز القنايات بمحافظة الشرقية.

وقالت البرلمانية: إنه يوجد عدد ٢٠ قرية مدرجة من دور الانعقاد الأخير بالفصل التشريعى الاول، ولم ينته العمل بها سوى قريتين فقط، رغم إدراجها فى الموازنة العامة منذ ٣ سنوات، وايضا مدينة القنايات المدرجة منذ ٢٠١٨ ولم ينته العمل بها حتى الآن. 

وأكدت خضر أنها استطاعت إنهاء كافة الموافقات والأوراق المطلوبة لإدخال خدمة الغاز الطبيعى بمدينة القنايات و٢٠ قرية أخرى، ومع ذلك لم يتم الانتهاء منها، رغم الكثير من الوعود من الشركات المنفذة للخدمة. 

وقال محمد قنديل رئيس مجلس إدارة شركة الغاز الطبيعى: إنه يوجد بالفعل عدد قرى مدرجة لتوصيل الغاز الطبيعى، ولكننا نعمل بعد الانتهاء من الصرف الصحى ولدينا الكثير من الإجراءات التى تتم لتوصيل الغاز . 

وطالبت النالبة رشا رمضان وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمحلس النواب، من مسئول الشركة بضرورة وضع ميعاد محدد لتوصيل الغاز لهذه القرى دون الدخول فى تفاصيل كثيرة . 

وقال المهندس محمد قنديل رليس مجلس إدارة شركة الغاز الطبيعى، إنه انتهى من التعاقد مع ١٢٠٠ عميل وننتظر الانتهاء من العمل بالخط الخارجى لتوصيل الخدمة، ولا يمكن العمل بالمناطق الداخلية بمدينة القنايات دون الانتهاء من الخط الخارجي الأساسي. 

وأضاف أثناء، اجتماع لجنة الطاقة والبيئة أمس، برئاسة النالبة رشا رمضان وكيلة اللجنة، أن هيئة الطرق والكبارى رفضت توصيل الغاز لقرية الطاهرة وطالبت بإيجاد طريق بديل، أما باقى القرى، فتم الانتهاء من تجهيز الأعمال الهندسية وفى انتظار تصاريح الحفر، وإنهاء باقى الإجراءات لإعادة الشىء لأصله، وعلقت النالبة إيمان خضر، علىىكلام مسؤول شركة الغاز الطبيعى،  أنها مستعدة للتحرك مع مسئول الغاز بالمخافظة، للمساعدة فى إنهاء الإجراءات والتصاريح اللازمة .

كما ناقشت لجنة الطاقة والبيئة أمس، برئاسة النائبة رشا رمضان وكيلة اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من  النائب لطفى شحاتة، بشأن عدم توصيل خدمة الغاز الطبيعى لمدينة وبندر الزقازيق والقرى المحيطةبها، وأيضا مدينة القنايات. 

وقال أثناء اجتماع لجنة الطاقة والبيئة أمس برئاسة النالبة رشا رمضان وكيلة اللجنة، إن هذه القرى والمدن تم إنهاء إجراءاتها وننتظر الانتهاء من توصيل الغاز ولا نعلم سبب التأخر حتى الآن. 

وقال محمد قنديل، رئيس محلس إدارة شركة الغاز الطبيعى، أن الشركة بالفعل تعمل على الانتهاء من توصيل الغاز ولكن ننتظر الانتهاء من بعض الموافقات والإجراءات مع باقى الجهات الحكومية، نظرا لوجود بعض التعارضات بين الجهات التنفيذية .

وعلق النالب إيهاب منصور، أن حل هذه المشكلة، هو اجراء بروتوكول تعاون مع كل الجهات المعنية داخل المحافظة، لحل هذه الإشكالية، لمنع الخلافات وتعطيل العمل الذى يؤثر على المواطن بشكل مباشر، وطالب بأن اللجنة تخرج بتوصية بعمل بروتوكول بين الجهات المعنية، لحل أزمة تأخر العمل خاصة توصيل الغاز الطبيعى.  

وقالت النائبة رشا رمضان وكيلة اللجنة، بأن اللجنة توصى برد رسمى من وزارة البترول، وعمل لجنة داخلية لمتابعة الأزمة ودراستها، والخروج بتوصيات.

من ناحيتها، ارجأت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، الحديث عن نتائح بعثة مصر المشاركة فى أوليمبياد طوكيو، والتى تستمر حتى 8 أغسطس المقبل وذلك بعد عدة مطالبات بمناقشة النتائج الحالية.

جاء ذلك على هامش اجتماع اللجنة أمس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، المقدمة من أعضاء المجلس، بشأن  تطوير عدد من مراكز الشباب، بمحافظة القاهرة منها مركز شباب النهضة ، وكفر الشرفا .
وقال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب، إن اللجنة حريصة على دعم البعثة الرسمية المشاركة فى الأوليمبياد،  للنهاية خاصة أن التقييم لا يتم بالقطعة، لافتا إلى أن نسبة الذين شاركوا فى الأوليمياد من أعضاء البعثة يمثلون 15% فقط من حجم المنافسات ، مما يتطلب من الجميع الاانتظار حتي انتهاء البطولة.

وأضاف رئيس لجنة الشباب، أن اللجنة قامت  بدروها بتقديم الدعم اللازم للبعثة الأولمبية، حيث إستمعت لجميع رؤساء الاتحادات  خلال فترة الإعداد، وذلك للوقوف على  المتطلبات التى تحتاجها البعثة، وتم الاطلاع  على خطط الاعداد، متابعا : لن نقيم البعثة  وقت المعركة حتي لانشتت تركيزهم وانتباهم خلال المنافسات".

وأشار رئيس لجنة الشباب، إلى ان البعثة الحالية، هى أكبر بعثة اولمبية مشاركة فى تاريخ مصر، وتم توفير الدعم المادى اللازم لها، حيث تم تخصيص 276مليون جنيه لجميع الااتحادات المشاركة.

من جانبه، قال النائب عمرو السنباطي، عضو لجنة الشباب، اإن المنظومة الرياضية فى مصر تحتاج إلى  إعادة هيكلة، خاصة أن ننائج المخرجات تعتمد على المدخلات، وهو ما يتطلب ان تكون تلك المدخلات تم الإعداد لها جيدا.

فيما قال النائب طارق السيد، عضو اللجنة، إنه مهما كانت النتائج التى ستحققها البعثة المصرية المشاركة فى أولمبياد طوكيو، فيجب التأكد من تاثر فترة الإعداد بسبب كورونا، خاصة أنها أثرت بشكل مباشر على اللاعبين لافتا إلى أن الذين صعدوا للأوليمبياد تمكنوا من ذلك بسبب إمكاناتهم الفردية .

ومن ناحية أخرى، طالب النائب شريف الورداني، خلال طلب الاحاطة الذى تقدم بها مديرية الشباب والرياضة بمحافظة القاهرة، بضروة الانتهاء من اعمال تطوير مركز شباب النهضة والذى يخدم آلاف المواطنين، لافتا إلى أن مبني مركز الشباب لم يتم تطويره منذ عام 1992 .

وعلق الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، على مطالب النائب بضروة قيام وزارة الشباب بتطبيق الأولويات فى  تنفيذ مراكز الشباب، وذلك من خلال التركيز على المناطق الأهولة بالسكان .

بينما طالب النائب أحمد على عضو مجلس النواب، عن دائرة المرج ،  من وزارة الشباب الانتهاء من  مسرح مركز شباب الأندلس، وكذلك العمل على الانتهاء من تنجيل ملاعب مركز شباب كفر الشرفا .

من جانبها أوصت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب في اجتماعها مساء أمس برئاسة النائبة نورا على رئيس اللجنة بضرورة الالتزام بالخطة التنفيذية لمشروع تطوير منطقة الأهرامات تزامنا مع افتتاح مشروع المتحف الكبير، والتنسيق بين جميع الوزارات والهيئات والجهات المعنية والعمل على إزالة أي معوقات قد تواجه، رفع كفاءة الطرق المؤدية للمناطق الأثرية والسياحية بمحافظة الجيزة وتطويرها وتجميلها، وتطوير مناطق حدائق الأهرام، وهضبة الأهرام واللبينى، والمريوطية، والمنصورية لأنها تحتاج إلى أعمال تمهيد ورصف، ونظافة، وإزالة بعض الإشغالات بالطرق التى تؤدى إلى إعاقة الحركة المرورية، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بمنطقة أبو الهول ونزلة السمان والعمل على نظافتها بشكل دائم. كما أوصت اللجنة بضرورة الاهتمام بنظافة المناطق المحيطة بالأماكن السياحية والأثرية ورفع كفاءتها من خلال زيادة حملات النظافة، وتكثيف الأنشطة السياحية المستقبلية عن طريق وضع اشتراطات للتنمية السياحية شرق محور المنصورية وغرب المتحف المصرى الكبير، وكذلك تهيئة المناخ الملائم لإقامة مجموعة من الفنادق ذات فئات الأربع والخمس نجوم بشمال وشرق المتحف المصرى الكبير بدءاً من الطريق الدائرى شمالا وحتى الوصول لساحة خوفو جنوباً، بالإضافة لعمل حملات توعية للمواطنين من خلال وسائل الإعلام المختلفة بأهمية الحفاظ على نظافة الأماكن الأثرية والتأثير الإيجابي الذي سيعود عليهم من هذا التطوير ،  وكذلك استمرار تدريب جميع العاملين بالأهرامات .

وقد جاء ذلك  خلال مناقشة اللجنة لطلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة نرمين فتحي بدراوي بشأن عدم الاهتمام الكافي بمنطقة الأهرامات والفنادق المحيطة بها والشوارع المؤدية إليها، وذلك باعتبارها من أهم المناطق السياحية في العالم بحضور اللواء إيهاب سالم مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية، وإيمان زيدان المشرف على تطوير الخدمات بالمواقع الآثرية والمتاحف ،  واللواء تامر أبو النجا رئيس مدينة الجيزة .

وقالت النائبة نورا على رئيس اللجنة أن مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة له أهمية كبرى لأنه سيحول المنطقة من مجرد موقع أثرى إلى مقصد ثقافي سياحي متكامل يستوعب المزيد من طاقات العمل فى جميع المجالات، ويوفر للزائر كافة السبل المطلوبة للاستمتاع بالمكان، ويمنحه قدراً من الخصوصية من خلال منظومة متكاملة بما يليق بأحد أهم المواقع الأثرية في العالم، كما يعمل على تأمين المنطقة الأثرية وحمايتها من التعديات، وإتمام أعمال النظافة وإزالة العشوائيات المجاورة لمنطقة آثار الهرم، ووضع آلية تحكم ممارسات الخيالة والباعة الجائلين بالصورة التي تضمن إظهار الصورة الحضارية لمصر.

وفى نهاية الاجتماع ثمنت اللجنة الجهود المبذولة من الحكومة والتنسيق بين الوزارات المعنية في إدارة هذا المشروع حتى تستعيد تلك المنطقة الحيوية المهمة مظهرها الحضاري اللائق بالتاريخ والحضارة المصرية القديمة.

وناقشت اللجنة  النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد أمس ، طلب إحاطة النائب خالد أبو نحول، بشأن عدم البدء في تنفيذ كوبرى فرشوط العلوى بمزلقان فرشوط القبلي بمحافظة قنا، إذ تساءل أنه منذ 15 سنة لا توجد أسباب للوقوف على عدم تنفيذ كوبر فرشوط.

وأضاف :" نحن كنواب غير قادرين على مواجهة المواطنين بسبب وقوع كوارث وحوادث لعدم إقامة كوبري فرشوط، كما لا يوجد مسئول يعطينا إجابة عن أسباب التأخر" متسائلا هل يوجد تهميش لأبناء الوجه القلبي "الصعيد".

كما ناقشت لجنه النقل والمواصلات في اجتماعها أمس طلب إحاطة مقدم من النائب عادل شعلان حول انشاء كوبري أعلي مزلقان شارع الجيش بكفر الدوار بمحافظة البحيرة .

ومن جانبه، قال وائل مهدي مدير عام تجهيزات الكباري بالسكة الحديد، إنه ليس هناك حاجه لإنشاء كوبري جديد حيث يوجد كوبري علي بعد كيلو متر المكان المطلوب اقامه كوبري به وهي منطقة الثعرانية بكفر الدوار، ولكن يمكن عمل امتداد للكوبري المقام حاليا. 

وقد أوصت لجنه النقل والمواصلات برئاسة  النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، بضرورة عمل دراسة جدوى جديدة لإمكان عمل كوبري  طبقا للميزانية التي تم وضعها للسكة الحديد. 

وأوصت اللجنه أيضا بضرورة  حضور هيئة السكة الحديد،  والهيئة العامة للطرق والكباري،  ووزارة التخطيط

كما ناقشت اللجنه طلب إحاطة مقدم من النائب مصطفي محمود بشان انشاء كوبري أعلي مزلقان الجذيرية بمركز ومدينة قنا .

ومن جانبه، أعلن النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات، عن قيام اللجنه بزيارة ميدانية  لمحافظة قناة وذلك بحضور الجهات المختصة خلال أسبوعين" للمعاينة على أرض الواقع.

ودعت لجنة النقل بمجلس النواب زيارة مركز فرشوط للوقوف علي هذه الأزمة التى تؤرق أبناء المركز كثيرا، وقد رد عليه النائب علاء عابد بالموافقة على ترتيب زيارة فى أقرب وقت ممكن".

ومن ناحيتها، ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب حاتم أحمد عبدالعزيز بشأن ارتفاع أسعار الأخشاب الطبيعية والمصنعة والخامات التي تدخل في الصناعة ذات الصلة دون مبرر، بالإضافة لعدم توافر كميات في السوق تغطي عقود التوريد التي التزم بها المستثمرين

وقال النائب حاتم أحمد عبد العزيز إن هناك زيادة بشكل هائل في أسعار الأخشاب الطبيعية دون وجود مبرر لتلك الزيادة، موضحا أن هناك أزمة في توافر كميات الأخشاب في السوق.

وأشار إلى وجود بعض الورش الصغيرة في مركز ابو كبير ومركز هيها بمحافظة الشرقية وجميع الورش في حالة استياء شديدة من تلك الزيادة التى تودي إلى توقف رزقهم .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة