ثقافة وفنون

دورة شبابية جديدة لمهرجان المسرح الحر الأردني في 31 يوليو الجاري

25-7-2021 | 17:36

مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

منة الله الأبيض

ينطلق مهرجان المسرح الحر بالأردن الدورة 16 في الفترة من 31 يوليو حتى 5 أغسطس المقبل تحت رعاية وزارة الثقافة الأردنية، ويستضيف المهرجان عرضين ضيف شرف من فلسطين مسرحية "متاهة الشام" للمخرجة رنين عودة، وعرض سعودي مصري تونسي مشترك من تأليف د. سامي الجمعان وتمثيل التونسية منى التلمودي ومن إخراج المصري مازن الغرباوي.

وقالت الفنانة أمل الدباس، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان المسرح الحر إنه للسنة الثانية على التوالي تصيب جائحة كورونا وقعها على الفعاليات المسرحية في المملكة الأردنية الهاشمية وتجعلنا نرتقي بأساليبنا في تطوير أدواتنا الفنية للتعاطي مع هذا الواقع المفروض علينا جميعا للخروج بنتيجة من أجل استمرارية "مهرجان المسرح الحر الدولي 16 " الذي حقق إنجازات كبيرة على مدار سنين عمره عبر استقطابه لأهم العروض المسرحية العربية والعالمية خلال السنوات الماضية.

وأضافت "الدباس" أن جائحة كورونا فرضت علينا تجربة كان لابد منها من أجل الاستفادة من مخرجات الواقع لتفعيل دورة شبابية محلية للسنة الثانية على التوالي من أجل الاهتمام بالشريحة الشبابية الجديدة المتجددة والتي فرضت حضورها الفني بالتعاطي مع المسرح.

وأكد الفنان علي عليان، مسئول إدارة المحتوى بالمسرح الحر، أن هذه الدورة المهرجانية لها نكهة مختلفة عن كل الدورات السابقة كونها ستكون الأولى وجاهيًا باشتراطات دخول جمهور 50 % وفق إجراءات فيروس كورونا، والثانية ستكون شبابية محلية لإبراز الإبداعات الشبابية والاهتمام بها ورعايتها وتنمية قدراتها وتشبيكها مع الحالة المسرحية المحلية والعربية.


وقالت الفنانة الشابة رناد ثلجي، مديرة للمسار الشبابي، إن العروض المسرحية الشبابية الأردنية المشاركة في المهرجان متنوعة المواضيع وهي مسرحية "تراتيل ثورة النساء"، إخراج ميس الزعبي ومسرحية "بان"، إخراج دعاء العدوان ومسرحية "البندول" إخراج كامل الشاويش، ومسرحية "العقاب" إخراج عمر سلام، ومسرحية "أديري" للمخرج هاني الخالدي، ومسرحية "أجداث" إخراج أنس الهياجنة.

وأضافت "ثلجي" أن لجنة المشاهدة وضبط الجودة المكونة من الفنان فراس المصري والفنانة أريج دبابنة، قد طبقت معايير الجودة الفنية بعيدًا عن اية حسابات او تمايز بين ما هو أكاديمي أو هاو أو محترف واختارت عروضها بعناية شديدة وفق هذه الاعتبارات من أجل المحافظة على السوية العالية لمستوى المهرجان ومنح الفرصة لكل مجتهد لتقديم إبداعاته الفنية الخلاقة.

وذكر  الفنان يزن أبو سليم، المدير التنفيذي للمهرجان أن العروض المسرحية الأردنية ستتنافس على 5 جوائز وهي ذهبية الفنان ياسر المصري – المسرح الحر لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة وذهبية المسرح الحر لأفضل سينوغرافيا، وذهبية المسرح الحر لأفضل إخراج وذهبية المسرح الحر لأفضل عرض مسرحي متكامل.

وعن الجانب التطبيقي أوضح "أبو سليم" أنه سيعقد مؤتمر للإعلان عن تصورات رابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك ( ATPA) تحت عنوان (الرؤية والتطلعات) وذلك لتوضيح مخططات الرابطة في المرحلة القادمة. ويشارك في المؤتمر من السعودية الدكتور سامي الجمعان – مؤسس ورئيس الرابطة ومن مصر الأستاذ مازن الغرباوي مؤسس ورئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ومخرج مسرحية (انتحار معلن) وهو أول إنتاج مشترك للرابطة.

تتكون لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان برئاسة الفنان خالد جلال من مصر وبعضوية الفنانة مرام أبو الهيجاء من الأردن والدكتور هشام زين الدين من لبنان والسينوجراف الأردني محمد المراشدة والدكتورة إنجي البستاوي من مصر.

يفتتح المهرجان بعرضا للفنانة روان روشني وفرقتها اما حفل الختام سيكون لفرقة نايا النسائية والتي ستقدم التراثيات الأردنية ، وسيكرم المهرجان في دورته الشبابية الثانية الفنانة قمر الصفدي والفنان عبداللطيف شما والدكتور غسان طنش.


مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16


مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16


مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16


مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

مهرجان المسرح الحر الشبابي بالأردن الدورة 16

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة