أخبار

«النواب» يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا في نهاية أغسطس

25-7-2021 | 17:22

مجلس النواب

حامد محمد حامد

 حذر  النائب الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب من التخوفات المصاحبة لاحتمالات بدء موجة جديدة من فيروس كورونا في نهاية شهر أغسطس بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة. 

وقال: "نتمنى ألا يحدث ذلك، ولكن لابد من اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، والتصدي لجشع واستغلال بعض المستشفيات الخاصة للمواطنين".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة البرلمانية مساء اليوم برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، خلال مناقشة  طلب الإحاطة المقدم من النائبة راوية مختار، بشأن معرفة خطة إدارة العلاج الحر نحو المستشفيات الخاصة التي تعاملت مع مرض فيروس كورونا من حيث تفعيل أسعار وزارة الصحة والسكان.

وطالب النائب محمد الوحش وكيل اللجنة، برد كتابي عن معايير الأسعار المقررة من وزارة الصحة بخصوص المستشفيات الخاصة التي تستقبل مرضى كورونا، مشيرًا إلى أن هناك مستشفيات مخالفة وتفرض أسعارًا مرتفعة، ولابد من إعداد قائمة سوداء للمستشفيات المخالفة، وتابع: "لا يصح أن تكون مستشفى مخصصة للعزل وتخصص أقسام فيها لاستقبال المرضى العاديين".

وتساءلت النائبة راوية مختار، عن الآلية التي تتعامل بها وزارة الصحة مع المستشفيات الخاصة بالنسبة لمرضى فيروس كورونا، مطالبة بتشديد الرقابة على المستشفيات الخاصة، لمنع استغلال المواطنين، والتصدي لأي مخالفات للأسعار المحددة من وزارة الصحة.

وقالت: "أمر غير آدمي أن يكون مستشفى عزل ويتعامل مع المرضى العاديين من خلال العيادات الخارجية، هذه مأساة".

من جهته، أكد الدكتور هشام زكي، مدير عام الإدارة العامة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية "العلاج الحر": "هذا الموضوع شائك، والعلاج الحر لا يغض الطرف عن أي مخالفات، وموضوع الأسعار تحدثنا فيه في وقت سابق، والمفروض أن هذه المستشفيات لها لائحة أسعار، وهناك قرار وزاري سنة 2021، لتفعيل كافة القوانين واللوائح الملزمة للقطاع الخاص، وتحدثنا في وقت سابق عن وجود تعديل تشريعي سيتم إعداده لضبط المنظومة".

وتابع : "هناك قرارات واشتراطات بالنسبة للمستشفيات الخاصة، والمخالف يتم محاسبته، وهناك أقسام عزل في مستشفيات خاصة كبيرة تم غلقها، لتجنب عدم استغلال المرضي، وهناك مستشفيات تلافت السلبيات، ولا نستطيع أن نهمل أو نتجاهل الدور المهم للقطاع الخاص في مواجهة جائحة كورونا".

وقال: "بالنسبة لموضوع القائمة السوداء، المستشفى المخالف يغلق والمريض يعلم بأنه مغلق، حتى يتلافى السلبيات وتصحح الأوضاع، وهناك مستشفيات خاصة مخالفة أغلقت بالفعل، ولائحة الأسعار لابد أن تكون معلنة في جميع المستشفيات.

ومن جانبه، قال النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب: إن التسعيرة الاسترشادية المحددة من وزارة الصحة لابد من وضعها وإعلانها بشكل واضح في المستشفيات، كما أنها تحتاج لتفسير وتوضيح بشأن ما تشمله الأسعار المعلنة من خدمات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة