أخبار

ننشر قواعد قبول طلاب شهادات المعادلات بالجامعات المصرية

25-7-2021 | 00:50

تنسيق الجامعات - أرشيفية

محمود سعد

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تنسيق قبول طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2021 - 2022.

وتتضمن القواعد تحديد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد، مع توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين على كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حدة إلى إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على كل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

ويشترط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حدة عن 50% من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة، موضحا أن لحملة لكل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكانا واحدا على الأقل في كل كلية أو معهد.

وعند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى، كما أنه يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع الشهادات.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات الحدود الدنيا للتقديم للكليات لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية ٩٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب، و٩٠٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و٨٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة