عرب وعالم

مقرر أممي يطالب اليونسكو بتأجيل حصول تايلاند على وضع تراثي لمتنزه «كاينج كراشان»

24-7-2021 | 13:58

اليونسكو

أ ش أ

طالب المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحقوق الشعوب الأصلية فرانسيسكو كالي تزاي، لجنة التراث العالمي باليونسكو بتأجيل محاولة حصول تايلاند على وضع مجمع غابات (متنزه) كاينج كراشان، ضمن القائمة التراثية ذات القيمة بسبب تعرض السكان الأصليين هناك لانتهاك حقوقهم. 

وحذر نزاي، في بيان اليوم السبت، من أن حصول تايلاند على هذا الوضع للمتنزه قد يؤثر على السياسات المتعلقة بكيفية احترام حقوق الشعوب الأصلية في المناطق المحمية عبر آسيا، مشيرًا إلى أن السكان الأصلييين (الكارين) بالمتنزه الوطني لايزالون يتعرضون للإخلاء القسرى ومنازلهم تحرق كما قتل زعيم رئيسي لهم بعد أن اعتقل من قبل ضباط الحديقة الوطنية.

ولفت إلى أن المضايقات تصاعدت ضد الكارين في العام الجاري وتم اعتقال أكثر من 80 فردا من أفراد المجتمع وتم توجيه تهم جنائية إلى 28 منهم من بينهم سبع نساء وطفل واحد بتهمة التعدى على أراضيهم التقليدية في الحديقة الوطنية.

وقال المقرر الأممي أن الحكومة التايلاندية بحاجة إلى وقف مضايقة المدافعين عن البيئة وإقامة حوار حقيقي مع الكارين والاعتراف بدورهم القيم كأوصياء لحماية الطبيعة والعمل في شراكة معهم بدلا من معاملتهم بالعداء كما لو كانوا يمثلون تهديدا.

جاء طلب المقرر الأممي قبل يومين من قيام لجنة التراث العالمي باليونسكو بمراجعة الترشيح وحيث كان قد سبق للجنة أن رفضت مرتين مساعي تايلاند للحصول على وضع تراثي للمتنزه في عامي 2016 و2019.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة