ثقافة وفنون

مخرج برنامج " spaceak": وكالة الفضاء المصرية دعمتنا وهدفنا تقريب هذا العالم للمهتمين به في أبسط صوره

23-7-2021 | 18:43

المخرج أحمد معوض

سارة نعمة الله

يظل عالم الفضاء ساحرًا بكل تفاصيله، جاذبًا للبعض ممن يؤثرهم بعلومه وبواطنه الخفية، لكن يبقى هناك حاجزًا لمن يريد التقرب من هذا العالم والعمل به، لتأتي وكالة الفضاء المصرية وتقوم بتقريب المسافات من خلال إطلاقها لبرنامج " spaceak " أو " الفضاء لك" والذي يستهدف الشباب بدءً من سن ١٧عاما بكافة المحافظات، والذين يقدر عددهم  إلى ما يقرب من ٣٠ مليون شاب، بغرض نشر أساسيات علوم وتكنولوجيا الفضاء، وهو بمثابة نواة لخلق جيل قادرعلي مواجهة تحديات المستقبل واستيعابها .

أحمد معوض مخرج البرنامج يسرد لـ "بوابة الأهرام" رحلة تنفيذه مع اقتراب عرضه، وكيف كان التفكير في توصيل المحتوى العلمي بشكل جاذب بما يواكب روح العصر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وفي مدة زمنية قليلة وبتقنيات بسيطة، لتقريب هذا العالم بشكل أقرب للمهتمين به.

 الحديث على لسانه في السطور التالية: " الموضوع بدأ من وكالة الفضاء المصرية منذ ديسمبر الماضي، والتي كانت تستهدف تقديم محتوى موجه للشباب، خصوصًا من المهتمين بالفضاء والذين لم تكن الفرصة متاحة كثيرًا لهم بالماضي، لذلك جاء التفكير في تقديم برنامج يخاطب تلك الفئة عن طريق السوشيل ميديا.

جاء ترشيحي للبرنامج من محمد يحيى المنتج المنفذ لشركة "Masou" المنفذة للعمل، كانت وكالة الفضاء تطمح أن يكون الموسم الأول عبارة عن عشر حلقات مقسمة إلى علوم فضاء تتضمن "الأشكال والأجرام السماوية وماشابه" وعشر حلقات آخرى بعنوان "تكنولوجيا الفضاء وتدور عن "العالم وصل لإيه وإلى أين وصلت مصر في هذا المجال.

كنا محتارين في المذيعين، وقررنا العمل بأربعة مذيعين كل مذيع بأربع حلقات منوعين لتفادي الملل، ولأنني أعمل كـ "فويس أوفر" بالأساس إنضميت لفريق المذيعين ثم بدأنا نفكر في التكنيك المستخدم لأن الأصعب هنا هو كيف تقومي بتقديم محتوى بسيط، وفي نفس الوقت يجذب المشاهد حتى لا يشعر بالملل خصوصًا مع ثقل المحتوى العلمي الذي نملكه، لذلك كان هناك تفكير في تقديم برنامج ترفيهي تعليمي بطريقة سهلة وبسيطة يوصل للناس".

ويشير معوض إلى أنه تم الإتفاق على تقديم محتوى الحلقة الواحدة في مدة قصيرة تتراوح "من ٣ إلى ٥ دقائق"، وأنه اتفق مع الدكتور يوسف شعبان أحد المسئولين بوكالة الفضاء وبدأوا في وضع شكل بسيط للبرنامج، ومن هنا قرر هو وفريق المذيعين أن يقوم كلًا منهم بكتابة الحلقة التي يقدمها بشكل بسيط وعامي بسيط وبنفس المصطلحات البسيطة التي يستخدمها في حياته اليومية.

كما يؤكد معوض أن وكالة الفضاء منحتهم كامل الدعم والوقت والتفاهم للخروج بالبرنامج في أفضل صوره. برنامج " spaceak" تم تنفيذه بعد توقيع وكالة الفضاء المصرية بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة في إطار تعظيم الاستفادة من الجهود والأسهامات البحثية لعلمائنا المبدعين والمتميزين في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والتي تسعي دائمًا لإعداد النشء والشباب لمواجهة تحديات المستقبل في مجالات عدة، وجامعة الأزهرالعريقة بكلياتها المتنوعة في مجالات الهندسة والعلوم وقسم علوم الفلك والفضاء.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة