أخبار

طرق وكباري مصر.. صروح أبهرت العالم في زمن قياسي

21-7-2021 | 11:56

المشروعات الكبرى للطرق والكبارى - ارشيفية

نبيل بدر

استطاعت وزارة النقل ممثلا عن الحكومة المصرية تنفيذ العديد من مشروعات الطرق التي وضعتها في مصاف الدول المهتمة بهذا القطاع بعد عقود من الإهمال والتردي، وقد نفذت وزارة النقل من خلال الهيئة العامة للطرق والكباري عشرات المشروعات التي أبهرت العالم دون مبالغة، خلال سنوات معدودة فقد أضافت الوزارة نحو 625 كم طرق جديدة، بتكلفة 10.2 مليار جنيه، ضمن المشروع القومي للطرق خلال عام 2020، وخلال السطور التالية نقف في "بوابة الأهرام" على أهم وأبرز مشروعات الطرق التي تم تنفيذا، وأخرى جار الانتهاء منها خلال الفترات القادمة فيما يشكل إنجازا يضاف إلى إنجازات الدولة المصرية في جمهوريتها الجديدة.  

نفذت وزارة النقل إنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول 342 كم، وبتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه، إلى جانب تطوير طريق "النفق – النقب"بطول 231 كم، وبتكلفة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه.

وعملت الوزارة على الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق "109كم" حتى النفق بطول 24 كم إلى 869.6 مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق "القاهرة – السويس الصحراوي" بطول 28 كم، وبتكلفة 572.6 مليون جنيه، وإعادة تأهيل طرق بطول 500 كم، بتكلفة 1.5 مليار جنيه وأهمها، ازدواج طريق "المنصورة – مدخل كوبري طلخا" بطول 10 كم بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه، كما تم رصف ورفع كفاءة طريق "بلقاس – الستاموني" بطول 25 كم وبتكلفة 60 مليون جنيه.

وانتهت الوزارة من تطوير المرحلة الأولي والثانية من طريق "دهب – نويبع" بطول 50 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه، ورصف ورفع كفاءة طريق "سعام – كاترين" بطول 65 كم، وبتكلفة بلغت نحو 315.9 مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق "الشيخ فضل – رأس غارب" بطول 13 كم وبتكلفة بلغت 89 مليون جنيه، كما أنهت المرحلة الأولي لرفع كفاءة طريق "المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ" بطول 16 كم بتكلفة 35.7 مليون جنيه.

واستوردت الوزارة خلال 2020 معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق بلغت نحو 400 مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظًا على البيئة، كما تم تنفيذ 156 كوبري ونفق ضمن المشروعات التالية، وهي تنفيذ 4 مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر.

وتضمنت مشروعات النقل خلال 2020 إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وبتكلفة بلغت نحو 1.1 مليار جنيه علمًا بأنه يشمل 7 كباري ونفق، فضلًا عن إنشاء محور سمالوط على النيل بطول 24 كم ويشمل 30 كوبري و17 نفق، وبتكلفة وصلت إلى 1.9 مليار جنيه.

كما تم إنشاء محور قوص على النيل بطول 19 كم ويشمل 15 كوبري و15 نفق، بتكلفة بلغت نحو 1.5مليار جنيه. 

كذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول 23 كم ويشمل 9 كباري و5 أنفاق بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وافتتحت وزارة النقل محور المحمودية بطول 21 كم ليخدم 4 أحياء في الإسكندرية ويشمل 14 كوبري، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ويشمل 8 كباري.

وانتهت من مشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر- مصر الجديدة)، تم تطوير 30 طريقًا، بالإضافة إلى إنشاء 26 كوبري، فضلا عن إنشاء 5 كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق بنها – المنصورة بإجمالي طول 3.6 كم وبتكلفة تصل إلى 1.4 مليار جنيه.

ونفذت الوزارة كوبري دكرنس العلوي بطول 1250 كم وبتكلفة 357 مليون جنيه، وكذلك كوبري قلما العلوي بطول 712 مترا وبتكلفة 244 مليون جنيه، والكوبري العلوي أعلي مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول 540 مترا بتكلفة 90 مليون جنيه.

كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول 700 متر، وبتكلفة تبلغ 274 مليون جنيه.

وخلال عام 2020، تم استلام شركة الاتحاد العربي للنقل البري "السوبر جيت" وهي إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل لتطوير أسطول الشركة من الأتوبيسات، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 10 أتوبيسات جديدة، بتكلفة 50 مليون جنيه، وبذلك يصل إجمالي أسطول الأتوبيسات الحالي بالشركة قبل نهاية هذا العام إلى 220 أتوبيسا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة