آراء

ثورة غذائية ضد أزمة المناخ..

17-7-2021 | 15:17

يواجه العالم تحديات كبيرة ومفارقات صارخة، من أهمها الإفراط في تناول الطعام ما يسبب السمنة والهدر من جانب، وعلى الجانب الآخر تتزايد ظاهرة قلة الغذاء والمياه التي تؤدي إلى الجوع وسوء التغذية.. وكل التحديات والمفارقات تتلامس مع أزمات المناخ.. 

لاشك أن مستقبل غذائنا الصحي السليم تحيط به الكثير من المخاطر..

فهل تعلم أن نظامنا الغذائي الحالي يسهم في استمرار الأزمات الصحية والتغير المناخي والتنوع البيولوجي، بل أيضًا، وبشكل غير مباشر، في انتهاك حقوق الإنسان وأزمات نقص المياه.. هذا ليس افتراضًا أو توقعًا، بل هو حقيقة علمية توصل إليها خبراء عالميون في البيئة والغذاء.. 

وليس جدبدًا القول بأن الأنظمة التي نعتمد عليها في غذائنا أصبحت معقدة، ويتزايد فيها حجم التصنيع، فمن الصعب معرفة من أين يأتي طعامنا، وما بداخله، وما هي مكوناته، وكيف يتم إنتاجه حتى يصل إلى جوفنا بشكل صحي سليم، ويؤكد حكماء الطب أن غالبية أمراضنا تنتج من سوء غذائنا، فنحن في حاجة إلى الابتكار الغذائي لتعزيز الأمن الغذائي، وأيضًا التخفيف من العبء الزراعي على البيئة.. 

حاليًا، يعكف خبراء عالميون على إطلاق 17 إجراءً من إجراءات النظام الغذائي، باشرت حملة من الشباب بإعدادها منذ مايو الماضي، استعدادًا لاستعراضها خلال الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة السنوي المعني بالمناخ -  COP26"، والتي ستعقد في جلاسجو بإسكتلندا نوفمبر المقبل. 

حملة الشباب عنوانها "العمل من أجل قانون للغذاء بهدف التغيير -  Act4Food Act4Change"، وقام بها مجموعة من 24 من قادة الشباب في الحكومات والقطاع الخاص حول العالم، للالتزام بتغيير نظام الغذاء باعتباره جزءًا من عمليات التغيير التي يبحثها الخبراء، بهدف التحفيز على ثورة غذائية تسهم في إعادة التوازن لأزماتنا الصحية والطبيعية وما أكثرها.. لكن بداياتها كانت مبادرة انطلقت من بنجلاديش العام الماضي بعنوان " كل جيدًا.. عش جيدًا - Eat Well ،Live Well"، واستهدفت تشجيع الشباب على شراء وجبات خفيفة مغذية، والعمل مع منتجي الأغذية وواضعي السياسات لتحسين إنتاج الغذاء وتوزيعه، بهدف تحسين سلوك الطعام وتناوله لدى المراهقين وجعلهم يفهمون أهمية الطعام المغذي هناك، حيث يشكل المراهقون في بنجلاديش "بين 10 - 19 عامًا" حوالي 36 مليون شخص. 

ومن منطلق تزايد إسهام الأنشطة الزراعية التقليدية واستخدام الأراضي والنقل في انبعاثات الكربون، مثل إنتاج الكهرباء، وللحفاظ على الأراضي الزراعية والمياه في وقت تغير المناخ، جاءت ضرورة لتغيير السياسة الزراعية لدعم الأساليب الزراعية المتجددة التي يمكن أن تقلل الانبعاثات الكربونية، ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان والنظام البيئي، إضافة إلى تضييق الفجوة بين الريف والحضر.. 

الحملة تستهدف معالجة مشكلة، طويلة الأجل، ترتبط بالنظام الغذائي الحالي، مثل إهدار الطعام، واستهلاك اللحوم، والوجبات غير الصحية، والتي تتزايد تكلفتها وتتعالى صيحاتها وتتكاثر منافذها كل يوم، كما تشجع الحملة العالمية الشباب "أقل من 30 عامًا" على التصويت على الإجراءات الأكثر أهمية بالنسبة لهم.. 

خلال مؤتمر جلاسجو المقبل، سيتم توقيع تعهد يوقعه أكثر من 1300 شاب من 81 دولة من بينها مصر، حيث يقر هؤلاء بأن "أنظمتنا الغذائية الحالية تسهم في استمرار أزمات الصحة والمناخ والتنوع البيولوجي، وانتهاك حقوق الإنسان"، كما يلتزم الموقعون بتغيير النظام الغذائي من خلال المطالبة "بإجراءات عاجلة واسعة النطاق من الآخرين، وخاصة صانعي القرار في الحكومة والشركات".. 

يتوقع الخبراء أن يهتم الشباب، في أنحاء العالم، بدفع الحملة من أجل عادات غذائية صحية ونظام غذائي أكثر صحة، وأن يتزايد اهتمام الشباب الذين تقدر قوتهم الشرائية بحوالي 15 تريليون دولار، لينتشر تأثيرهم، من شبكات التواصل الاجتماعي، ليصل إلى متخذي القرار والشركات، ليكون لهم دور مؤثر في تغيير النظام الغذائي الحالي، والوصول إلى نظام جديد لإنتاج غذاء صحي سليم.. 

[email protected]

ثابت أمين عواد يكتب: عرب وأجانب على باب مصر

رغم صعوبة الوصول إلى الرقم الدقيق لأعداد العرب والأجانب المقيمين في مصر أو القادمين إليها، إلا أن المؤكد أن أعداد هؤلاء في ازدياد، كما أن هذه الزيادة لا

ثابت أمين عواد يكتب: الاهتمام الرياضي المفقود

كشفت نهاية بطولة الأولمبياد الصيفي في طوكيو، وبطولة الدوري العام المحلي الأسبوع الماضي، عن مدى الاختلالات التي تعاني منها الرياضة المصرية في البطولة العالمية،

ثابت أمين عواد يكتب: البحث العلمي اليوم .. يختلف

تنمو أعداد المراصد والدوريات والتقارير العلمية الدورية الراصدة لمستوى البحث العلمي بما يتواءم مع التطور التقني العلمي في شتي المجالات، لتعكس جوهر هذا التطور ومدي مايحققه للإنسانية..

ثابت أمين عواد يكتب: آيس كريم طالبان

تظل أفغانستان بأهميتها وموقعها، نموذجا يعكس الصراع السياسي محملا بالتاريخ والجغرافيا والعقيدة الدينية.. وأرض الأفغان التي كانت تعرف ب خراسان وتعني مشرق

ثابت أمين عواد يكتب: باني المدن الجديدة في الأصل "كفراوي"..

بتلقائية وعفوية اشتهر بها وتشكلت بها ملامح وجهه المصرية الأصيلة، انتقلت المشاعر الطيبة التي كان يحملها قلبه إلى البسطاء من البشر، وسبقت هذه المشاعر سمعته

المناخ.. شيء من التراث

نواجه حاليًا طقسًا حارًا ترتفع فيه درجات الحرارة إلى مستويات قياسية لم نعهدها من قبل، وشهدنا، لأول مرة، سقوط الجليد في مناطق بالجزيرة العربية والخليج،

تونس ليست تونس..

تباينت الرؤى حول ما يحدث في تونس، بعد قرارات رئيسها قيس بن سعيد في 25 يوليو الماضي، والتي أحدثت حالة من الحراك والتحولات السياسية والاجتماعية لم تشهدها البلاد من قبل..

ثورة يوليو .. ماذا تبقى..؟

مازال الحديث عن ثورة يوليو 1952، ما لها وما عليها، يحمل الكثير من شئون الوطن وشجونه وأحزانه، وقليلا من أحلامه.. وماذا تبقى من الثورة ورمزها وزعيمها عبدالناصر بعد 69 عامًا منذ اندلاعها..

ثورة غذائية ضد أزمة المناخ..

يواجه العالم تحديات كبيرة ومفارقات صارخة، من أهمها الإفراط في تناول الطعام ما يسبب السمنة والهدر من جانب، وعلى الجانب الآخر تتزايد ظاهرة قلة الغذاء والمياه

تنمية الرجولة..

لكل ثورة في عمر التطور البشري جانب آخر، والجانب الآخر للتطور المادي أو الجائحة المادية الحالية هو تآكل صفات الرجولة، وغياب سمات الفطرة الطبيعية التي فطر الله بها عز وجل ، الرجل عن الأنثى..

قنابل بيئية

تكتسب قضايا البيئة، كل يوم، اهتمامًا تتسع دائرة متجاوزة الأنهار والبحار، بل والقارات والمحيطات، ويتزايد هذا الاهتمام مع ارتفاع مستوى المخاطر الناتجة عن

الضرائب .. إصلاح لا تجميل 2-2

مازالت خطوات الإصلاح الضريبي لا تتناسب وحجم التحديات الاقتصادية والمالية التي نواجهها، بعد أن بلغ العجز في الموازنة 320 مليار جنيه، وهو ماتناولناه الأسبوع

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة