أخبار

فريق سباقات جامعة عين شمس الثالث عالميًا والأول عربيًا وإفريقيا

10-7-2021 | 16:05

فريق سباقات جامعة عين شمس الثالث عالميًا والأول عربيًا وإفريقيا

محمود سعد

حصل فريق سباقات جامعة عين شمس في مسابقة " فورميلا ستيوندنت"، المقامة بحلبة سباق سلفرستون بإنجلترا، على المركز الثالث عالميًا والأول عربيًا وإفريقيا من بين مختلف دول العالم.

تأتي مشاركة فريق سباقات الجامعة، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، والدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وإشراف والدكتور محمد عبدالعزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة.

وقدم الفريق خطة تسويق كاملة لبرنامج ونظام لتحويل السيارات لتكون ذاتية القيادة، وتنقسم المسابقة هذا العام المقامة في حلبة سلفرستون العالمية سباقات الفورميلا 1 إلى قسمين الأول فئة السيارات ذات السائق بنوعيها ذات محرك احتراق داخلي وذات المحرك الكهربي ويشترك بهذه الفئة 100 فريق على مستوى العالم والقسم الثاني وهو السيارات ذاتية القيادة ولصعوبة هذه الفئة يشترك بها 12 فريقا على مستوى العالم فقط، وتستمر المنافسات في المسابقة في حلبة سباقات سيلفرستون.

حيث استطاعت سيارة الفريق التي تم تصميمها وتصنيعها بكلية الهندسة من تخطي ستة اختبارات لنزولها حلبة السباق.

من ناحية أخرى حقق المركز الثالث في مسابقة الطريق إلى 2050 – مارثون شل البيئي: حصل الفريق علي المركز الثالث في مسابقة الطريق إلى 2050 – مارثون شل البيئي على مستوي قارتي أوروبا وإفريقيا كأفضل رؤية لمستقبل السيارات والنقل في سنة 2050 بالتعاون مع معمل Autotronics Research Lab بكلية الهندسة والمركز الأول عربيًا وإفريقيا.

وتم عقد ماراثون شل البيئي عن بعد لمواجهة ظروف جائحة كورونا، وتم تقسم الدول إلى ثلاث مناطق وهم منطقة الأمريكيتين ومنطقة اسيا والشرق الأوسط ومنطقة أوروبا وأفريقيا.

ويعتمد ماراثون شل البيئي على تصميم سيارات اقتصادية في استهلاك الطاقة من صور مختلفة للطاقة ويشارك فريق جامعة عين شمس في السباق منذ عام 2013 في منطقة آسيا والشرق الأوسط ومنذ عام 2020 تم ضم الفريق للتنافس على مستوى منطقة أوروبا وإفريقيا وذلك لتطور مستوى الفريق، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد أحمد عبدالعزيز رئيس قسم هندسة السيارات ومؤسس الفريق.

وأوضح الدكتور عمر الحسيني عميد الكلية، أنه إيمانا بدور الكلية في دعم الابتكار وسد الفجوة بين الجامعة وسوق العمل قررت الكلية زيادة دعمها لطلابها المبتكرين وتسخير جهود كثيرة من أساتذة ومشرفين بإمكانيات على أعلى المستويات لمساعدة الطلاب أن يبتكروا ويصبحوا من أحسن الخريجين في مصر.

وأضاف أن إدارة الجامعة برئاسة الدكتور محمود المتيني وقطاع التعليم والطلاب برئاسة الدكتور عبدالفتاح سعود قد قاموا بتقديم كافة أنواع الدعم، فقامت الجامعة بشراء العناصر المطلوبة للسيارات.

يذكر أن فريق سباقات كلية الهندسة جامعة عين شمس هو منظمة طلابية هدفها الأساسي هو إحياء صناعة السيارات في مصر، واستطاع الفريق أن يشارك في العديد من المسابقات في السنوات السابقة، وتحقيق إنجازات كبيرة مثل مسابقة Formula Student 2018  بإنجلترا، ومسابقة Shell Eco Marathon بماليزيا، ومسابقة الغواصات الـROV المحلية والإقليمية، ومسابقة الغواصات ذاتية القيادة AUV.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة