سوشيال ميديا وفضائيات

محمد فايز: الموقف العربي متفق مع الرغبة المصرية حول أزمة سد النهضة | فيديو

6-7-2021 | 16:07
محمد فايز
Advertisements
عبدالصمد ماهر

قال الدكتور محمد فايز، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن الموقف العربي متفق مع الرغبة المصرية في ضرورة إيجاد حل فيما يتعلق بأزمة سد النهضة الإثيوبي، معلقًا "هذه ليست المرة الأولى التي يتوحد فيها العرب في تلك القضية".

وأشار "فايز" في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن إثيوبيا تخالف كل الأعراف والاتفاقات الدولية، ومصر لجأت إلى مجلس الأمن باعتبارها المؤسسة المسؤولة والمعنية بالسلم والأمن الدوليين.

وشدد على أن إثيوبيا لا تخلف فقط المعاهدات والاتفاقات الدولية ذات الصلة بتنظيم نهر النيل إنما تخالف الأدبيات القانونية المتعلقة بالتعامل مع التقاليد الدولية، موضحًا أن نهر النيل ليس الوحيد الذي يطل على أكثر من دولة، فالحال ذاته يوجد في دول أوروبية وتحترم القانون الدولي دون أي تصرف أحادي.

وأكد مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية، أن إثيوبيا تسعى لسياسة سابقة في التقاليد الدولية، لذلك يجب على مجلس الأمن أن يوقف هذا الخرق الواضح للقانون الدولي.

وقال إن مصر سلكت طريق المفاوضات لمدة 10 سنوات ولم تنته لشيء بسبب تعنت إثيوبيا غير المفهوم بسبب حسابات داخلية لديها، مضيفًا أن نهر النيل ليس شأن داخلي إثيوبي إنما يتعلق بدول المصب ويستند لقانون دولي يحكم السلوك الإثيوبي.

واختتم  قائلاً: "ما تفعله مصر مع مجلس الأمن مُحصلة لنجاح الدبلوماسية المصرية بعد اتخاذ للقضية اهتمام دولي.. القضية ليست مختصرة على العلاقات الإثيوبية المصرية إنما تتعلق بالأمن الأقليمي".


محمد فايز : الموقف العربي متفق مع الرغبة المصرية فيما يتعلق بأزمة سد النهضة
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة