راديو الاهرام

فتح تراخيص البناء اليوم.. و "التنمية المحلية": تطبيق الإجراءات بكل دقة

4-7-2021 | 08:00
فتح تراخيص البناء اليوم و  التنمية المحلية  تطبيق الإجراءات بكل دقةاللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
أحمد حامد

تبدأ جميع محافظات الجمهورية صباح اليوم الأحد استقبال طلبات تراخيص البناء الجديدة، مع تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في جميع المراكز والمدن وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر في  إبريل الماضى، ببدء تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

موضوعات مقترحة


ونظرًا لتعارض بداية تعميم الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن، والتي كان مقررًا لها الخميس 1 يوليو بسبب إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو، وإجازة المراكز التكنولوجية، فمن المقرر أن يتم التطبيق الفعلى صباح اليوم الأحد الموافق 4 يوليو.

وقامت وزارة التنمية المحلية بتنظيم عدة دورات تدريبية بمركز التنمية المحلية بسقارة، للتدريب على منظومة تراخيص البناء الجديدة وتشمل جميع العناصر التى تتعامل مع هذه المنظومة بالمحافظات، حيث استفادة من هذة الدورات 243 متدرباً من المحافظات والجامعات الإقليمية ووزارة التخطيط.

وكانت قد أوصت القيادة السياسية فى توجيهاتها للحكومة بضبط منظومة النمو العمراني والتصدى للبناء العشوائي فى المحافظات، واستعداد الدولة لتنفيذ منظومة تراخيص البناء والاشتراطات البنائية الجديدة.

وضمت التدريب الذي قامت به وزارة التنمية المحلية: (6) متدربين من كل محافظة هم رئيس المدينة / الحى التجريبى ومدير المركز التكنولوجي فى المدينة / الحى التجريبى ومشرف النظام بالمركز التكنولوجى فى المدينة / الحى التجريبى ومدير الإدارة الهندسية (الإدارة الخلفية) بالمدينة / الحى التجريبى ورئيس لجنة متابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة إضافة الى مدير وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظ، (3) متدربين من كل جامعه إقليمية و(10) من العاملين بوزارة التخطيط وهم مدربو المحليات موزعين على يومي التدريب.

وسعت الدولة فى هذه المنظومة إلى الوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، مع عدم الإضرار بالمواطنين فى هذا الملف الهام وهو ما تمت مراعاته فى إجراءات التراخيص الجديدة بما يهدف لضبط وحوكمة منظومة العمران على أرض المحافظات وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.

وأكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن الحكومة تسعى لتطبيق الإجراءات والضوابط الجديدة بكل دقة ويسر عند البدء فى تنفيذ المنظومة على أرض الواقع لضمان نجاحها وعدم حدوث أى شكاوى أو مشاكل وتوفير كافة الردود اللازمة للمواطنين على أى استفسارات تخص تراخيص البناء، مضيفاً أنه تم توزيع الأدوار والمهام على كافة الجهات المشاركة فى عملية تنفيذ المنظومة بحيث يكون لكل جهة دورها الذى تحدده المنظومة وتم توفير التدريب للعاملين التنفيذيين فى المحافظات والمراكز التكنولوجية والإدارات الجهات المشاركة على المنظومة الجديدة والتأكد من توافر اللوجيستيات اللازمة بالمراكز التكنولوجية.
وكانت وزارة التنمية المحلية، فى وقت سابق قد أصدرت كتابًا دوريًا للمحافظين 10 أبريل الماضي، توضح فيه الكتاب الاشتراطات البنائية الخاصة بمنظومة تراخيص البناء الجديدة، وذلك بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

وتضمن الكتاب الخطوات التنفيذية لبدء تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة وتشمل 12 خطوة، وهى:

1- أن يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجى مرفقة به صورة البطاقة، وكروكى للموقع وجدول الإحداثيات.

2- بعد سداد رسوم الرفع المساحى، يعد المركز التكنولوجى، الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة، ويتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة)، لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، والطابع المعمارى.

3- ترسل الجامعة بيان الصلاحية مختوما إلى المركز التكنولوجى "نسخة ورقية، ونسخة إلكترونية" ، لاعتماده من الجهة الإدارية وتسليمه فى مدة أقصاها أسبوع.

4- يتقدم المواطن بطلب الترخيص للمركز التكنولوجى، وبعد التعاقد مع «مهندس، استشارى، مكتب هندسى استشارى، بيت خبرة» معتمد من نقابة المهندسين، على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج إعداد ملف الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن، وكذا توكيل رسم للمكتب الهندسى أو للمهندس، علاوة على شمول الملف كل الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

5- يرسل المركز التكنولوجى ملف الترخيص إلكترونيا إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة والأكواد، على أن تقوم الجامعة بإعادة الملف بعد مراجعته واعتماده بخاتم الجامعة خلال (21) يوما، وفى حال عدم مطابقة الملف، تعيد الجامعة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب، حيث يتولى المركز إخطار المكتب الهندسى للتعديل والاستكمال.

6- يسلم المواطن عقد الاتفاق مع المهندس المشرف والمقاول إلى المركز التكنولوجى، ويوقع المقاول والمشرف على التنفيذ الإقرارات الخاصة بالترخيص، ولا يصدر الترخيص إلا بتوقيع هذه الاقرارات.

7- يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص لمراجعة مستندات الترخيص وصحة الإجراءات، وتحديد الرسوم المطلوبة، وعمل محضر اجتماع المعتمد يودع بملف الترخيص، على أن يعاد الملف إلى المركز التكنولوجى مرفق به المحضر وقائمة الرسوم خلال أسبوع.

8- يصدر المركز التكنولوجى الترخيص بعد تسليم عقد الإشراف، وعقد المقاولة، وقيام المشرف والمقاول بالتوقيع بالمركز التكنولوجى، ويسجل اسم المهندس أو المكتب المشرف والمقاول بأورنيك الرخصة.

9- يخطر صاحب الشأن، الجهة الإدارية، بالعزم على البدء فى تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين، ثم يعاين مهندس الجهة الإدارية على الطبيعة، لتحديد خط التنظيم بمرافقة المهندس المشرف وجهة الرفع المساحى لبيان الصلاحية، مع إلزامه بعمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين المارة والجيران، وإعداد محضر تنسيقى بذلك من مهندس الجهة الإدارية والمهندس المشرف، ويرفق المحضر بملف الترخيص.

10- يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة بالإشراف على النموذج المؤمن والمعتمد من نقابة المهندسين، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوى (حتى إصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال) إلى المركز التكنولوجى بالأعمال التى تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، وتتولى نقابة المهندسين أعمال الرقابة على هذه الشهادات، وحسب جدول التصنيف وقواعد المزاولة.

11- بعد انتهاء الأعمال، يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجى.

12- يتولى المركز التكنولوجى إخطار وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة لمراجعة الأعمال المنفذة على الطبيعة، على أن تتم موافاة المركز التكنولوجى من وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة، بكتابه «شهادة مطابقة»، وهى (موافقة نهائية/ رفض)، على دخول المرافق للعقار، وكذا خطابات مؤمنة لتوصيل المرافق محدد بها عدد العدادات ونوع الاستخدام لكل وحدة بالعقار، حيث يتولى المركز التكنولوجى تسليمها للمواطن وإخطار شركة التأمين الصادرة منها وثيقة التأمين باستمرار التغطية التأمينية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة