أخبار

أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان

3-7-2021 | 19:50
أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان
Advertisements
حامد محمد حامد

دائمًا مناقشات النواب، داخل الجلسات العامة لمجلس النواب ولجانه النوعية، يتخلها العديد من المداعبات المتعددة فيما بين قيادات البرلمان والنواب.

« أنا مش شيخ قوى »

أشادت النائبة رحاب عبد الرحيم الغول بالدور الذي يقوم به المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في إدارة الجلسات بشكل منضبط في المواعيد المحددة، وكذلك منح الكلمات لجميع الأعضاء بمنتهى العدل والمساواة.

وتعقيبًا على ما ذكرته النائبة في أبيات شعرية لرئيس المجلس مستخدمة لفظ "الشيخ الجليل"، قال المستشار الدكتور حنفى جبالى: "أنا مش شيخ"، فيما ضجت قاعة المجلس بالتصفيق تحية له.

تعديل لائحة البرلمان

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عددًا من طلبات النواب بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية للمجلس إلى اللجنة العامة للنظر فيها، والمقدمة من الأعضاء عاطف مغاوري، وأيمن أبو العلا، ومحمد عطية الفيومي، وأكثر من 50 نائبًا آخرين.

وأشار "جبالي" إلى أهمية التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حتى تتماشى مع ما جاء في اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

عينات 

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام الدين عوض الله صالح طلب الإحاطة المقدم من النائبة ليلى أبو إسماعيل، بشأن التعديات الواقعة على مصرف عمر بك مركز سمنود بمحافظة الغربية، حيث يتم صرف مخلفات الأهالي والصرف الصحي والمخلفات الصناعية به.

وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة البيئة والصحة وشركة مياه الشرب وأخذ ثلاث عينات خلال الأسبوع المقبل وعرض نتائجها علي اللجنة حتى تستبين من التعديات علي المصرف من عدمه.

وطالبت النائبة ليلى أبو اسماعيل بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة حول إزالة التعديات على مصرف عمر بك بسمنود وإنقاذه من التعديات ومن الجور الواقع عليه بسبب التجاوزات التي تقع على المصرف وتهدد حياة الأهالي.

وشددت أبو إسماعيل على ضرورة التفتيش على المصرف وتحرير محاضر للمخالفين حتى تكون رادعة لكل من تسول له نفسه التعدي على المصرف.

أثر رجعى 

ناقشت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد وكيل اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد محمود أبو هاشم  بشأن أرض وقف فاطمة النبوية بقرية نمر، التابعة لمركز الزقازيق، حيث أشار "أبو هاشم" إلى أن هيئة الأوقاف المصرية تطالب ٢٠٠ أسرة بالقرية بالإيجار بأثر رجعى، علمًا بأن الهيئة قامت بعمل فرز وتجنيب للورثة.

وأوضحت النائبة مروة هاشم مقدمة طلب الإحاطة أن وقف فاطمة النبوية هو وقف أهلي وتم انتزاع ملكيته بحكم قضائي، وتم التصرف فيه بالبيع، وفوجئ بعض الأهالى بمطالبتهم من هيئة الأوقاف بدفع الإيجار بأثر رجعي.

كما طالبت بضرورة الفصل بين الوقف الخيري والوقف الأهلى، وعقب مندوب هيئة الأوقاف المصرية، موضحًا أن الهيئة لا تمانع تماما من تسليم أحد ملكيته فى حال امتلاكه حكمًا قضائيًا وأن هيئة الأوقاف لا تقوم بالتصرف فى أى أملاك إلا على ماتديره فقط، مشيرًا إلى أن طلب الإحاطة المقدم لم يرفق معه أى سند قضائي وفى نهاية الاجتماع أوصت اللجنة بأن تقوم الهيئة بمراجعة عقود الملكية للتابعين للوقف الأهلى.

تعويضات المضارين

أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن توجيهات القيادة السياسية واضحة وصريحة بشأن ملف الرعاية والحماية الاجتماعية، وإعلاء شأن المواطن، وخير دليل على ذلك مبادرة "حياة كريمة" التى تحولت لمشروع قومى سيغير وجه الحياة فى القرى والريف المصرى، وأن المواطن يحظى باهتمام كبير من قبل رئيس الجمهورية.

وأضاف رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن موازنة وزارة النقل للعام الجديد بها تقريبًا من 1.8 مليار إلى 2 مليار جنيه تحت بند تعويضات المضارين، وهذا ترجمة لاهتمام القيادة السياسية بصرف التعويضات وسهولة إجراءات الصرف وسرعة الإجراءات، ولهذا فإن المواطن وملف الرعاية والحماية الاجتماعية يشهد نقلة كبيرة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك رداً على مناقشات اللجنة لعدد من طلبات الإحاطة.

فتاة الفستان 

أعلنت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب رفضها وبشكل قاطع لواقعة التنمر، التي تعرضت لها الطالبة حبيبة طارق، بجامعة طنطا، في الواقعة المعروفة بـ"فتاة الفستان"، وأكد النائب طارق رضوان رئيس اللجنة تضامنه التام مع الفتاة، مطالبًا  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى سرعة التحقيق فى واقعة التنمر والتحرش اللفظي واستخدام عبارات من شأنها التحقير من هذه الطالبة أثناء تأديتها الامتحانات بجامعة طنطا.

وقال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: لقد تابعنا جميعًا ما حدث للطالبة حبيبة طارق، أثناء تأديتها الامتحان من استخدام ألفاظ  تشكل أركان جريمة التنمر والتحرش اللفظي، واستخدام مصطلحات من شأنها التحقير منها، من بعض القائمين على العملية التعليمية، أثناء تواجدها داخل الحرم الجامعي، لتأدية الامتحان المقرر عليها، مما يستدعي الوقوف على حقيقة الواقعة والإجراءات التأديبية المتخذة ضد القائمين على العملية التعليمية حال ثبوت الاتهام.

مؤكداً ضرورة تدخل الدكتور خالد عبد الغفار للتحقيق فى هذه الواقعة وإعلان جميع الحقائق أمام الرأى العام.

إرجاء 

قررت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، إرجاء مناقشة مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، المقدم من المهندس  أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وعُشر أعضاء  المجلس، وذلك لمزيد من الدراسة. وكان المهندس أحمد السجينى، قد استعرض مشروع القانون، مؤكدًا  أنه يتناول ثلاثة مسارات مختلفة بشأن التعامل مع بعض الظواهر التى شهدها المجتمع المصرى فى الفترة الأخيرة، والمرتبطة بشكل أو بآخر بالتعامل مع الحيوانات.


 أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان

 أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان

 أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان

 أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان

 أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان أبرز اللقطات تحت قبة البرلمان
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة