Close ad

هل تغير لون أسنانك إلى "الأصفر".. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية

26-6-2021 | 10:25
هل تغير لون أسنانك إلى  الأصفر  تعرف على الأسباب وطرق الوقايةتغير لون أسنانك
دينا المراغي

قد يتغير لون أسنانك لأسباب عدة، وقد تتحول للون الداكن إذا كنت غير مبال لها، فلونها الأصفر يعني أنه حدث تآكل في طبقة من الأسنان، وقد يتزايد الأمر لتظهر طبقة العاج "صفراء اللون" الموجودة تحت طبقة المينا في الظهور.

موضوعات مقترحة

ويوضح الدكتور وليد عبدالغني، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن تغير لون الأسنان مع تقدم العمر أمر طبيعي.

ولخص أسباب الإصفرار في التالي.. العامل الوراثي، أو ترقق طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية من السن، ولم يتجاهل تأثير التدخين السلبي على تغير لون الأسنان والذي قد يتحول للون البني.

ويكمل "عبدالغني" إلى أن الإكثار من المشروبات مثل "القهوة والكافين والنسكافية والمشروبات الغازية" قد يتسبب أيضا في إصفرار الأسنان.

وهناك أيضا بعض الأدوية التي تتناولها الأم كـ" المضادات الحيوية وخاصةً التيتراسيكلين في النصف الثاني من حملها" تسبب تصبغ الأسنان بلون أصفر بصورة يصعب التخلص منها.

الفلور.. الفلورايد "الموجود في بعض أنواع المعجون" مفيد للأسنان ويقويها، لكن الفلوريد المفرط يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى التسمم بالفلور، ويسبب ظهور بقع صفراء أو بنية اللون على أسنان.

 صرير الأسنان..عادة غير إرادية تؤدي إلى تاكل طبقة المينا، وبالتالي يمكن أن يتسبب في إصفرار الأسنان.

والسبب الأكثر انتشارا، من وجه نظر الدكتور وليد، هو سوء نظافة الفم.. لأن بذلك تتراكم البلاك على الأسنان وهي طبقة من البكتيريا وبقايا الطعام، ويؤدي بالتبعية إلى إصفرارها.

أما عن طرق الوقاية...

يذكرها وليد عبدالغني، في نقاط محددة، ألا وهي مراعاة ما نتناوله من مأكولات ومشروبات، والاهتمام بنظافة الفم وإزالة إزالة تراكم البلاك قبل حدوث التسوس فهو أمر بالغ الأهمية للحصول على ابتسامة أكثر بياضًا وأسنان صحية.

استخدام الفرشاة بانتظام ومسح اللسان بها، بالإضافة إلى استخدام الخيط الطبي المخصص للاسنان، ولكن كل هذا لا يمنع زيارة الطبيب مرتين في السنة، مرة كل 6 أشهر.

وذكر ولدي، متابعيه، بضرورة المضمضة،حتى وإن كانت بالماء فقط بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي قد تسبب في تصبغ الأسنان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: