ثقافة وفنون

الإماراتية عائشة سلطان لـ "بوابة الأهرام": "هوامش في المدن والسفر والرحيل" خلاصة 25 عامًا من السفر

23-6-2021 | 17:57

الكاتبة الإماراتية عائشة سلطان

أميرة دكروري

قالت عائشة سلطان إن كتاب "هوامش في المدن والسفر والرحيل"، خلاصة أكثر من 25 عامًا من السفر عبر المدن والقارات المختلفة حول العالم.

ولفتت  في تصريحات لـ «بوابة الأهرام» إلى أنها تحاول من خلال الكتاب ملاحظة ما وراء المعالم المادية للمدينة.

وأكدت سلطان أنها لا تتحدث عن القصور والمتاحف والشوارع والمعالم في المدن، لأن هذه المعلومات السياحية متوفرة في كل مكان، لكنها تكتب إحساسها بالمدينة التي تزورها، وإحساسها بتاريخها وناسها والهوامش فيها بتقاطعات ذاكرتها

وأضافت عائشة: " على سبيل المثال زرت مدينة ياشيموف في أقصى شمال جمهورية التشيك منذ سبع سنين، فتقاطعت عندي المدينة مع أول كتاب قرأته وعمري عشر سنوات فقط، حينما رأيت صورة بطلة ذلك الكتاب معلقة في مدخل أول فندق دخلته في المدينة، هنا المدينة تحولت أو تقاطعت مع سرد طويل في ذاكرة الطفولة والقراءة والكتب"

الكتاب ينتمي لأدب الرحلات، وهو صادر عن الدار المصرية اللبنانية، حيث تأخذنا الكاتبة في رحلة تنطلق من مدينة دبي القديمة ومن شوارع وأزقة حي "فريج عيال ناصرط الذي نشأت فيه ومن حكايات وكلمات جدتها، إلى مطارات وعواصم العالم، لتكشف للقارئ المدينة من زاوية مختلفة، وعين أخرى، حتى لو كان من أهلها.

وتناول الكتاب عددا من المدن والدول فمن القاهرة وبيروت وذكريات الكويت إلى براغ وميونخ وبروكسل، وجندول فينيسيا وقت الغروب، وقصص الحب في فيرونا وتاريخ إسطنبول وباعة  البضائع المقلدة على أرصفة بانكوك التايلندية، وصولا لغرفة "مدام كوري" في أقصى مدينة تحت جبال كروشنا التشيكية .

يذكر أن عائشة سلطان هي باحثة وكاتبة إماراتية، ومؤسس ومدير "دار ورق للنشر والتوزيع" في دُبي. وكاتبة عمود صحفي يومي في صحيفة البيان منذ عام 1998، وحتى اليوم. حاصلة على ماجستير في علوم الاتصال، وبكالوريوس في العلوم السياسية من "جامعة الإمارات". كما أنها عضو مؤسس لجمعية الصحفيين الإماراتية، وعضو في العديد من لجان التحكيم ( البوكر / جائزة الصحافة العربية ) والعديد من المؤسسات الثقافية.


هوامش في المدن والسفر والرحيل

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة