عرب وعالم

واشنطن تغلق مواقع إلكترونية لوسائل إعلام إيرانية وأخرى موالية لطهران

23-6-2021 | 07:38

وزارة العدل الأمريكية

واشنطن - أ ف ب

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أنها استولت على 33 موقعا لوسائل إعلام إيرانية وثلاثة مواقع عراقية تابعة لـ"كتائب حزب الله" كانت تستضيفها نطاقات تملكها الولايات المتحدة في انتهاكات للعقوبات المفروضة.

وقالت وزارة العدل، في بيانها، «استنادا إلى قرارات قضائية، استولت الولايات المتحدة على 33 موقعا يستخدمها اتحاد الإذاعات والتليفزيونات الإسلامية وثلاثة مواقع إلكترونية يستخدمها حزب الله في انتهاك للعقوبات الأمريكية».

لكن الوزارة لم تكشف هوية الشركات الأمريكية المالكة لهذه النطاقات التي تستضيف هذه المواقع ولم توضح الإجراءات التي ستتخذ في إطار انتهاك هذه العقوبات.

وبات اتحاد الإذاعات والتليفزيونات الإسلامية على القائمة الأمريكية السوداء التي تمنع الأمريكيين والشركات الأمريكية والأجنبية من التعامل معها أو فروع لها.

تهديد استثنائي

وظهرت على المواقع الإلكترونية لكلّ من القناة الإيرانية الإخبارية الناطقة بالعربية «العالم» وشقيقتها الناطقة بالإنجليزية «برس-تي في» التابعتين لشبكة التليفزيون الرسمي الإيراني «ايريب» الرسالة نفسها التي تشير إلى أنه «تم الاستيلاء عليها من قبل الحكومة الأمريكية» وذيلت بختمي مكتب التحقيقات الفدرالي «أف بي آي» ووزارة التجارة.

وأتت هذه الإجراءات في إطار ممارسة الصلاحيات الرئاسية في وجه تهديد استثنائي على ما جاء في أحد بنود القانون الواردة في الرسالة.

وظهرت الرسالة نفسها أيضا على موقع قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين في اليمن.

وندّدت قناة المسيرة بما اعتبرته «قرصنة أمريكية ومصادرة لحقوق النشر»، وقالت في بيان نشر على موقع «أنصار الله» إنّها مستمرة في «التصدي للقرصنة الأمريكية والإسرائيلية على أمتنا بكل الوسائل المتاحة».

واعتبرت أنّ «هذا الحظر الأمريكي لموقع المسيرة نت ومواقع صديقة أخرى يكشف مجدّداً زيف شعارات حرية التعبير وكل العناوين الأخرى التي تروّج أمريكا لها».

وما لبثت القناة أن أعلنت مساء الثلاثاء، أنّها استحدثت موقعاً إلكترونياً بديلاً عن موقع «المسيرة نت» الذي أغلقته واشنطن، مشيرة إلى أنّ الموقع الجديد هو «المسيرة دوت كوم».

وسبق لموقع القناة نفسها وكذلك لموقع «الاتجاه»، القناة التليفزيونية التابعة لـ«كتائب حزب الله» أن لقيا في أكتوبر 2020 المصير نفسه.

وطال الحجب يومها أيضاً موقع النجباء، الفصيل العراقي الرئيسي الآخر الموالي لإيران.

وهذان الفصيلان، المكوّنان من مقاتلين عراقيين تتولّى إيران تدريبهم وتمويلهم وتسليحهم، ينشطان في العراق وكذلك أيضاً في سوريا حيث يقاتلان إلى جانب نظام بشار الأسد وحزب الله اللبناني.

وشمل الحظر أيضاً موقع قناة «اللؤلؤة» البحرينية المعارضة، وكتبت القناة على تويتر أنّ «الإدارة الأمريكية تستولي بطريقة غير قانونية على موقع قناة اللؤلؤة الفضائية وعدد من المواقع الإلكترونية التابعة لاتحاد الإذاعات والتليفزونات الإسلامة».

وتتّهم المنامة الجماعات التي تسيطر على هذه القناة بالولاء لإيران.

عمل منسق

والبحرين التي تستضيف مقرّ قيادة الأسطول الخامس الأمريكي عمدت إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وإذا كان موقعا المسيرة واللؤلؤة قد طالهما الحجب إلا أنّ بثّهما التليفزيوني لم ينقطع واستمر كالمعتاد بحسب مراسلي وكالة فرانس برس في كل من اليمن والبحرين.

وتحدث تليفزيون «برس تي في» عن «عمل منسق واضح» في حين ندّد التليفزيون الرسمي الإيراني «ايريب» الذي يرعى بعض هذه القنوات بحجب مواقع «وسائل إعلام موالية للمقاومة تكشف جرائم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة».

وذكر التلفزيون الإيراني أنّ الإجراء الأميركي شمل أيضاً قنوات «فلسطين اليوم» و«النبأ» و«الكوثر».

وندّدت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس»، المقرّبة من المحافظين المتشدّدين، بالخطوة الأميركية، معتبرة إياها «انتهاكاً صارخاً لحرية الصحافة».

وتخضع إيران لسلسلة من العقوبات الاقتصادية الأمريكية بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تشتبه واشنطن في أنّ له أهدافاً عسكرية وهو ما تنفيه طهران.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة