منوعات

«دار علوم» القاهرة تستقبل السفير النيجيري لبدء تعلم اللغة العربية ضمن مبادرة «إفريقيا هتتكلم عربي»

22-6-2021 | 21:46

الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن يستقبل السفير النيجيري بالقاهرة

استقبل الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة اليوم السفير النيجيري بالقاهرة ناورا آبا ريمي في زيارته للكلية لتلقي أول محاضرة له في برنامج تعلّم اللغة العربية ضمن المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكلية بعنوان: "إفريقيا هتتكلم عربي".

وأعرب السفير النيجيري أثناء وجوده بالكلية عن سعادته البالغة لبدء تعلّم اللغة العربية، مشيدًا بالمبادرة الوطنية: "إفريقيا هتتكلم عربي" ودورها في مد جسور التواصل بين الشعوب وما ينتج عن ذلك من تبادل للثقافات والخبرات .

وتسلّم السفير كتاب المبادرة وعندما شاهد صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالغلاف تبدلت ملامح وجهه وأمسك بالكتاب قائلا: "هذا الرئيس هو الأكثر حضورًا في إفريقيا مثل العظيم نيلسون مانديلا؛ لأن ما حققه في هذا الوقت القصير يشبه المعجزة".

وأضاف السفير: "لا يمكن لأحد أن يصدق أن كل ما أنجزه الرئيس السيسي في مصر تم في سبع سنوات فقط، فوضع الكهرباء في مصر قبل توليه شئ، والآن يعتبر معجزة بكل المقاييس، كما أنني أنظر إلى العاصمة الإدارية فأجدها شيء مذهل، إنها دولة أخرى داخل مصر، وقد أوشك أن يتم بناؤها في زمن قياسي، وحقيقي الرئيس السيسي الآن أكثر الرؤساء حضورا في إفريقيا، كما أن إنجازاته ليست إنجازات مادية فقط، وإنما إنجازات في الدبلوماسية العالمية ولو لدينا خمسة رؤساء فقط مثله في إفريقيا لنهضت كلها مرة واحدة".

ويُعد السفير النيجيري أول دبلوماسي يلتحق بالمبادرة "إفريقيا هتتكلم عربي" في مرحلتها الثانية، حيث بدأت المرحلة الأولي منذ إطلاق المبادرة في مايو 2019، والتحق بها نحو 7 هيئات دبلوماسية فضلا عن 400 طالب وطالبة أقامت لهم الكلية حفل تخرج في ديسمبر 2019.

يذكر أن المبادرة الوطنية "إفريقيا هتتكلم عربي" أطلقتها كلية دار العلوم جامعة القاهرة في مايو 2019 تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وإيمانًا من إدارة الكلية بأهمية اللغة العربية في ترسيخ العلاقات المصرية الإفريقية وتوطيد التعاون المشترك وشهدت المرحلة الأولي من المبادرة تخريج 400 طالب وطالبة ينتمون الي 22 دولة إفريقية، واستغرقت دراستهم للغة نحو 6 أشهر في 3 مستويات تضمن تعلمهم اللغة العربية وتمكنهم من ممارستها على النحو الصحيح ودون مقابل.


السفير النيجيري بالقاهرة خلال زيارته كلية دار العلوم


السفير النيجيري بالقاهرة خلال زيارته كلية دار العلوم


السفير النيجيري بالقاهرة خلال زيارته كلية دار العلوم


السفير النيجيري بالقاهرة خلال زيارته كلية دار العلوم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة