أخبار

حادث قطار (التبين / العباسية) يضع حدًا للتعدي على حرم السكة الحديد

22-6-2021 | 20:06

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

نبيل بدر

شهد خط سكك حديد (التبين / العباسية) والذي يستخدم كخط نقل بضائع، أمس الإثنين، حادث اصطدام أحد القطارات بسيارة نقل ركاب "ميني باص"، أدى لإصابة ما يقرب من ٤٥ شخصا بحسب إحصائيات وزارة الصحة.

وتسبب الحادث، في صدور قرار عاجل بضرورة إزالة كل التعديات المقامة على حرم السكة الحديد حتى عمق 15 مترا، وإقامة سور عازل بين السكة الحديد والمناطق السكنية والورش.

وأعلن وزير النقل -الفريق مهندس كامل الوزير عن إجراء هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل حصرا كاملا للمخالفات المقامة ضمن حرم السكة الحديد، وكذلك حصر أعداد الأهالي المقيمين على خط سكك حديد (التبين/العباسية).

وأكد وزير النقل في تصريحات صحفية له عقب حادث قطار (التبين / العباسية)، أنه صدرت توجيهات وأوامر من الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة منح المقيمين من الأهالي في هذه المنطقة تعويضا لتوفير مسكن مناسب بعيدا عن حرم السكة الحديد مناسب وآمن،  حفاظا على أرواح المصريين وضمانا لعدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.

وأضاف وزير النقل - أن كافة الورش والمباني المخالفة داخل حرم السكك الحديدية بعمق لا يقل عن 15 متر سيتم إزالتها وتعويض أصحابها، للانتقال في سكن أو مناطق أخرى.

وفي السياق أصدر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمرا بفتح تحقيق عاجل في الواقعة، وانتقل على الفور فريق من "النيابة العامة" إلى موقع الحادث لمعاينته، والوقوف على أسبابه.

وقال مصدر مسئول بهيئة سكك حديد مصر، ل"بوابة الأهرام" إن خط (التبين / العباسية) الذي شهد حادث اصطدام أحد القطارات أمس الإثنين، بسيارة مبني باص، تم تغيير اتجاهه، بعد صدور توجيهات وتعليمات من وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير بتحريك القطار باتجاه شق التعبان، مشيرا إلى صدور تعليمات واضحة بضرورة إزالة جميع التعديات على حرم السكة الحديد وإقامة أسوار لتأمين الأهالي.

وقال المصدر، إن خط (التبين / العباسية) هو خط منفرد ويمر من حلون وحتى العباسية، ويستخدم لنقل البضائع، مشيرا إلى أن هناك مناطق على طول خطوط الهيئة يفصلها عن السكة متر واحد فقط.

كانت هيئة السكك الحديدية، قد أصدرت بيانا عقب الحادث، جاء فيه أنه في تمام الساعه 17.45 مساء أمس، الإثنين، أثناء سير قطار بضائع محمل بالرخام على خط (التبين / العباسية) في المسافه بين التبين وحلوان  اصطدم القطار بعدد 2 ميني باص متوقفين في منطقة سكنية على مسافة قريبة جدا من السكة، ومتعارضين مع مسار القطار، وفي مكان لايوجد به أي مزلقانات أو أماكن معدة للعبور او منطقه انتظار سيارات.

وأضاف البيان، أن سائق القطار حاول التوقف، ولم يتمكن من ذلك مما أدى إلى احتكاكه بإحدى السيارتين، واصطدامه بالأخرى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة