أخبار

خطوات التظلم على الحذف من «تكافل وكرامة»

22-6-2021 | 18:41

تكافل وكرامة

أميرة هشام

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتحديث بيانات المستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة على فترات متقاربة. 

ينتج عن ذلك استبعاد بعض المواطنين أو الأسر الذي طرأ عليهم حال من الأحوال جعلهم غير مستوفين لتلقي ذلك الدعم بأن مثلا ينجح متلقي الدعم في إيجاد فرصة عمل أو تتحسن ظروفه المعيشية مع اتجاهه لمشروع إنتاجي متناهي الصغر أو تخطي الأطفال السن المحدد لتلقي الدعم. 

ورغم محاولة وزارة التضامن الاجتماعي توخي الحذر والدقة عند حذف بعض الأشخاص من قائمة تلقي الدعم النقدي المشروط إلا أنها تضع هامش للخطأ في الحسبان فتفتح باب التظلمات لأولئك الذين تم حذفهم لعل هناك أمر تم نقله عنهم بشكل غير صحيح أو حدث سوء تقدير لأحوالهم المعيشية.

في العام الماضي ومع وجود جائحة كورونا ووجوب اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي جعلت الوزارة تقديم التظلم ممكنا من خلال الانترنت بحيث لو تم حذف شخص يستطيع الدخول على هذا الرابط ثم يقوم المواطن بكتابة الرقم القومي الخاص به ويضغط على استعلام  وعند ظهور البيانات الخاصة بصاحب متلقي الدعم يقوم بتقديم التظلم من خلال أيقونة خاصة بذلك. 

يشار إلى أن الشروط المطلوبة للحصول على الدعم النقدي تكافل وكرامة هي: 
 
- ألا يكون متلقي الدعم سواء كان الزوج أو الزوجة أو المسن أو.. يعمل ومؤمن عليه بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه. 

-ألا يكون متلقي الدعم متقاضيا  لمعاش تأمينى أو مساعدة ضمانية أخرى .

- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من عمر  يوم  وحتى سن الثمانية عشر عاما، مع اعتبار مشروطية التعليم بأن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

- أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب إعاقة أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل، أو من الأيتام الذي ينالون الرعاية من أقارب من الدرجة الثانية أو ما يزيد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة