أخبار

تامر هواش: المشروع القومي للبنية المعلوماتية يهدف لحصول المواطنين على جميع الخدمات بسهولة ويسر

22-6-2021 | 14:25

ندوة هيئة الرقابة الإدارية

طه جبريل

استعرض تامر هواش عضو هيئة الرقابة الإدارية، المحاور الرئيسية لإستراتيجية التحول الرقمي للدولة المصرية بهدف ربط كل الجهات والوزارات عن طريق محول مركزي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف هواش، خلال الندوة التثقيفية التي تنظمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد تحت عنوان «تطور دور هيئة الرقابة الإدارية فى مكافحة الفساد ودعم جهود التنمية الشاملة بالدولة المصرية »، أن البنية المعلوماتية كانت تمثل تحديا كبيرا وتم إنشاء بنية معلوماتية خاصة بجهات غير مميكنة أو مميكنة بشكل جزئي وبدأت المرحلة الأولي في يوليو ٢٠١٦ لمشروع الحوكمة عن طريق دمج الوزارات والهيئات وكان المستهدف ٩ قواعد  بيانات إلا أننا أنشانا ٣٤ قاعدة تتضمن ١١٥ مليون سجل و١.٢ مليار معاملة.

 

وأوضح أن أهم ما يميز هذه القواعد أنها راعت البعد الاجتماعي وصحي للمواطن، ولذلك فان المشروع يتضمن بيانات عن الأسر بما فيها الملف الاجتماعي والصحي والخدمات والممتلكات الشخصية .

 

وأشار إلي أنه تم تكوين ٢٢ مليون أسرة تضم ٩٣ مليون مواطن كان بينهم ٢٧ مليون مواطن لا يملكون بطاقة رقم قومي وتم تصحيح وضع ٢٢ مليون منهم ووضع ٥ ملايين علي بوابة دعم مصر لاستكمال بياناتهم تمهيدا لإصدار بطاقاتهم .

وأكد أن هذه الخطوة ساعدت الدولة في تحديد الفئات الأولي بالرعاية وضبط منظومة التموين وحذف غير المستحقين لضمان إعادة توزيع الدعم ووصولك لمستحقيه .

وأشار عضو هيئة الرقابة الإدارية إلي إنشاء قاعدة بيانات تخص منظومة التعليم والتي ساعدت في تحديد المتسربين من التعليم وضبط كثافات الفصول، كما لم يكن هناك قاعدة بيانات واضحة لذوي الهمم وعقب تدشينها ساهمت في إصدار ٧٠٠ ألف بطاقة رقم قومي لهم.

وأكد أن مشروع البنية المعلوماتية لمصر خلال عام ونصف من يوليو ٢٠١٧ وحتي ديسمبر ٢٠١٨ كانت تكلفته ٤٧٠ مليون جنية يهدف إلي تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الخدمات ويشمل المنصة الأساسية ومنصة البيانات والتي جاءت نتائجها بعمل سجل موحد للمواطنين يضم ١٠٤ ملايين شخص والسجل الموحد للكيانات الاقتصادية وربط نتائج المرحلة الثانية البت مع الوزارات وتوفير ٣٣.٤ مليار جنية وتوجيههم إلي مستحقي الدعم .

وأضاف أن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للبنية المعلوماتية والتحول الرقي تتكلف ١٢٨ مليون جنيه وتهدف لتحسين الخدمات ووضع شكل موحد للخدمات المقدمة للمواطن وتتضمن منصة المرحلة الثالثة منصة المعلومات ومنصة الخدمات وتضم المعلومات الشخصية للمواطن مثل الهوية الرقمية والاستحقاق والاستبعاد وهو ما يضمن حصول الأفراد علي كل الخدمات بسهولة ويسر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة