راديو الاهرام

ساقط توجيهية وسمسار وقباني.. وبالعكس

21-6-2021 | 00:57

يبقى الباز أفندي ويافطة الباز أفندي في فيلم ابن حميدو، المشهد الرئيسي الذي يجب أن ينحني أمامه عالم النكتة، وتتضاءل بجانبه كل الإيفيهات في كل زمان ومكان، دون أي مبالغة.

مشهد الباز منذ لحظة افتتاحه بتلك اليافطة العجيبة عن هذا الشخص "ساقط التوجيهية وكيل الأعمال وسمسار المراكب والقباني"، ثم تأتي الضربة القاضية بكلمة "وبالعكس"!

من يمكن أن يدور بباله ذلك الإيفيه الرهيب الذي لا تقع عليه العين في كل مرة يذاع فيها الفيلم إلا ويضحك من يضحك، ويبتسم من يبتسم، ولا يمر الموقف دون تعجب من عبقرية من كَتَب وإعجاب بمن أدى، يعقبهما مقولة "يا ولاد الإيه".. نقولها إعجابًا وليس استغرابًا واستنكارًا كما يحدث الآن، كلما رأينا وسمعنا إيفيهات "محشورة" دون أي داع. 


هذا الفيلم "على بعضه" عبارة عن خلطة عجيبة وغريبة، تشعر أن السيناريو والحوار ما هما إلا إطار عام ، أما التفاصيل فقد جاءت على لسان فريق المدفعجية "الممثلين" ارتجالًا وليس افتعالًا كما نرى الآن.

ويحكى في ذلك أن الفنانة هند رستم قد تسببت في تعطل التصوير بسبب عدم قدرتها على التوقف عن الضحك بسبب القديرة زينات صدقي عندما كانت تعيد أحد المشاهد فتفاجئ الجميع بإيفيهات جديدة في كل مرة، وهي تتمنى أن يرزقها الله بعريس، ثم تم تصويرها وهي تقول "ده حتى مش كويس أبدًا على عقلى الباطن".

عندما قالوا لعبدالحليم حافظ إنت أغانيك سهلة في لحنها وكلماتها، قال صحيح لكن على فكرة البساطة دى مش حاجة سهلة، فعلًا البساطة مش حاجة سهلة، ولا يجيدها إلا القليلون، ومن نجحوا بعد عبدالحليم وتركوا بصمة إنما جاءت من بساطتهم التي ابتغوا من خلالها الوصول إلى كل الناس. 

لابد أن نسأل أنفسنا لماذا يعجب الأطفال من كل الأجيال عندما يشاهدون أفلام إسماعيل ياسين وتعلق بأذهانهم تلك الإيفيهات العجيبة التى يطلقها هو وزملاؤه، هي البساطة والتلقائية لا شك. 

أنا شخصيًا ممن يعشقون البساطة عند إلقاء محاضراتي أو أثناء الدورات التدريبية التي أكلف بتنفيذها، وأحمد الله على ردود الأفعال الإيجابية التى أتلقاها من الطلبة والمتدربين، الكثيرون منهم يأتي ويسألني كيف أفعل ذلك؟ ولا أجد ردًا غير: خليك على طبيعتك ووظف كل إمكانياتك وطاقاتك وأدواتك لتوصيل المعلومة، وأضيف أن كونك شخصًا متميزًا في تخصصك لا يكفي لتوصيل المعلومة للآخرين ما لم تمتلك الوسيلة لذلك، وأفضل طريقة لتوصيل المعلومة هي البساطة.

وأضيف إلى ذلك ضرورة أن تستمتع بما تقدمه حتى يستمتع به الآخرون، تلك المتعة نجدها في كل المجالات؛ سواء كان ما يقدمه الشخص محاضرةً أو فيلمًا سينمائيًا أو حرفة معينة.

لقد رأيت كثيرًا من الحرفيين الذين ينطبق عليهم وصف "أسطى" الذي بكل أسف أصبح يتبرأ منه البعض، رأيتهم كيف يتعاملون مع قطعة الأثاث قبل طلائها وكأنها عمل فني سوف يقوم به، رأيت المتعة في عينيه وهو يؤدي عمله ويتقنه ويعرضه عليك بمنتهى الفخر والاعتزاز فتظل تتذكره وتحترم احترامه لصنعته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
د. حسام الإمام يكتب: الزمن الجميل ( 2 )

مرة أخرى، وليست أخيرة بإذن الله، ينجح جروب الزمن الجميل في إصلاح ما أفسدته الأيام. ينجح في لم شمل صحبة وأصدقاء تفرقوا منذ أكثر من ثلاثين عامًا. وفقًا

د. حسام الإمام يكتب: حدث بالفعل.. جبر الخواطر

ثم سأل الثالث : وأنت ؟ قال له الحقيقة أن سيارتى بسيطة وقديمة بعض الشئ ، ماركة فيات .. قال له : انا أحب تلك السيارات جداً ، إنها سيارة جميلة المنظر وموفرة

د. حسام الإمام يكتب: حدث بالفعل.. الملك نصاب

أثناء رحلتى إلى مقر عملى بشارع مراد بالجيزة تعودت أن أسير بعض الدقائق مترجلًا كنوع من الرياضة، وخلال تلك الفترة كنت قد اعتدت الذهاب إلى العمل مرتديًا بدلة كاملة

د. حسام الإمام يكنب: حدث بالفعل (3).. انتظروني في رمضان

كان ذلك في أحد شوارع مدينة نصر الكبيرة والمزدحمة، بعد شراء بعض المستلزمات وأثناء عودتي إلى زوجتي التي كانت تنتظرني أمام أحد المحال التجارية، رفعت يدي لأشير لها كي نتحرك

د. حسام الإمام يكتب: «سيبوهم يغلطوا»

أنا شخصيًا أؤمن بأن التجربة هي خير معلم في حياة الإنسان، وتعودت على ذلك مع نفسي ومع ابنائى، أقول رأيي وفقًا لما أتيح لي من تجربة وخبرة

د. حسام الإمام يكتب: اضغط الصورة تطلع حلوة

المتعارف عليه عند مشاركة المقالات على الفيسبوك أن يتم نشر جزء صغير فقط من المقال، مع التنويه إلى أن قراءته كاملاً تتطلب الضغط على الصورة أو الرابط لفتح الصفحة الرئيسية للجريدة

د. حسام الإمام يكتب: عزيزي الرجل .. الزم حدودك

أتعجب كثيرًا عندما أرى هؤلاء الرجال الذين يغضبون من مناداة المرأة بحقوقها، ومساواتها مع الرجل، ويصرون على التمسك بكلمات فارغة مثل الرجولة وتحمل المسئولية....إلخ.

الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة