اقتصاد

رئيس «التجارة الخارجية بالمستوردين» يشيد بالاجتماع المثمر مع «الرقابة على الصادرات»

19-6-2021 | 14:54

أحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الخارجية بالمستوردين

سلمى الوردجي

أشاد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالمستوردين، بالاجتماع المثمر الذي تم مع إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، مع شعبتي المستوردين والمصدرين.

حضر الاجتماع شريف الجبلي، رئيس الشعبة العامة للمصدرين، وحمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين، وعدد كبير من المستوردين والمصدرين أعضاء الشعبتين.

وقال الملواني، إن هناك بعض المعوقات التي تواجه المستوردين مثل مستوردي الأدوات المنزلية، حيث أن هناك تداخل في الاختصاصات بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء في كثير من المنتجات، خصوصًا أن الفحص يكون عند الهيئتين، وبالتالي تسحب العينات لكل هيئة على حدة.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة، أشرف هلال، ومستوردي الشعبة لعمل مذكرة مشتركة بالمعوقات.

وحول تسهيل إجراءات دخول الواردات، قال إسماعيل جابر، إنه جارى التنسيق لتفادي تكرار سحب العينات والفحص والعمل على تسهيل وتسريع الإجراءات عن تلك الشحنات وذلك لتعليمات القيادة السياسية لسرعة الإفراج.

وأوضح أنه تم عرض مذكرة بالمعوقات التي تواجه المستوردين، لرئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة، إسماعيل جابر.

وتم الاتفاق على تكوين لجنة بين المصدرين والمستوردين، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، لبحث وحل المشكلات التي تواجه المستوردين والمصدرين، وذلك لتيسير وحل أى معوقات تواجه تدفق حركة التجارة.

ولفت إلى أن أهم المعوقات التي تواجه المستوردين، تأخر الفحص والنتائج بسبب مشكلة قلة عدد مهندسي الفحص مما يؤدي إلى تأخر البضائع بالجمارك ويترتب على ذلك ضياع الوقت والمال، وكذلك الشكوى من عمل تحليل لكل رسالة من ذات الصنف الوارد والمتكرر، خصوصًا بالنسبة للكيماويات، وعدم تحديث أغلب المواصفات بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والمقاييس، حيث أن معظم المواصفات لم يتم تحديثها.

وأضاف أن عدم وجود كل المعامل في جهة العرض في مكان واحد يضيع وقت على المستثمرين، وكذلك إعادة فتح الحاوية للفحص أكثر من مرة، فضلا عن تداخل الاختصاصات بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء، في كثير من المنتجات الصناعية، مثل الفحص يكون عند الهيئتين، وبالتالي تسحب العينات لكل هيئة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة