عرب وعالم

تعليق سادس جولات مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني لمدة أسبوع

19-6-2021 | 03:37

كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي

وكالات الأنباء

رجحت مصادر لموقع "العربية نت" تعليق الجولة السادسة من محادثات الاتفاق النووي الإيراني في فيينا لمدة أسبوع.

ورغم المؤشرات غير الإيجابية بخصوص محادثات فيينا بين إيران والقوى العظمى، تصدر من حين لآخر تصريحات متفائلة بشأن المفاوضات القائمة في العاصمة النمساوية فيينا، كان آخرها تصريحات نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين، عباس عراقجي.

وقال عراقجي، مساء الخميس، إن المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا، حققت نتائج ممتازة وملموسة في مختلف القضايا.

وطرح البعض تساؤلات بشأن طبيعية الاتفاق الذي يمكن أن يخرج من فيينا في ظل الشروط الأمريكية والإيرانية الصعبة، والتي لا تقبل بها الأطراف المتفاوضة.

وأكد عباس عراقجي، رئيس وفد إيران في مفاوضات فيينا، نقلها موقع "سبوتنيك" الروسي، أن الانتخابات الرئاسية في إيران لن تؤثرعلى عملية التفاوض الخاصة بالاتفاق النووي.

وعما تم إنجازه في عملية التفاوض حتى الآن، أوضح عراقجي أنهم باتوا أقرب إلى التوصل لاتفاق أكثرمن أي وقت مضى، مشددا على تفاؤله بحصول ذلك خلال فترة الحكومة الإيرانية الحالية.

ولفت عراقجي إلى أن "الاتفاق النووي لايزال على قيد الحياة بسبب نهج إيران"، مؤكدا في الوقت نفسه على وجود ما وصفه بـ "بعض القضايا الأساسية التي تحتاج إلى التفاوض".

وأشار إلى وجوب أن تعرف الأطراف المتفاوضة أن إيران سقطت ضحية، قائلا: "واشنطن بحاجة إلى تصحيح المسار الذي سلكته بالفعل في المفاوضات"، مطالبا الأطراف المتفاوضة بوضع ضمانات لعدم تكرار ما حدث من مغادرة ترامب الاتفاق النووي من قبل أي رئيس أمريكي آخر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة