ثقافة وفنون

منسق معرض "قضايا بعيون الفن الساخر" يسلط الضوء على دور الكاريكاتير

18-6-2021 | 12:48

معرض قضايا بعيون الفن الساخر

سماح عبد السلام

شهد جاليري إبداع حديثاً، افتتاح معرض "قضايا بعيون الفن الساخر" حيث تضمن المعرض مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المهمة والنادرة لرواد فن الكاريكاتير المصري مثل، عبد السميع، محمد عبد المنعم رخا، أحمد طوغان، رجائي ونيس، حجازي، ناجي كامل، مصطفى حسين، الليثي، وكمال الصاوي بالإضافة إلى مجموعة نادرة من الرسوم الصحفية لجمال قطب، اللباد، وخوان سانتيس.

وفى حديثه لـ"بوابة الأهرام"، قال الفنان أمين عبد الرحمن منسق المعرض حول آلية الإعداد لهذا العرض": "لقد أستغرقنا فترة طويلة لتجميع قدر كبير لأعمال رواد فن الكاريكاتير،لأننا لم نسع لتقديم مجموعة الفنانين المعاصرين فقط ولكن اردنا أن نبرز آليه تعامل الرواد كذلك من وتعاملهم مع القضايا العربية من خلال فن الكاريكاتير".

ويوضح: "جمعنا فى البداية أعمالاً للفنان عبد السميع وثلاثة أعمال لرخا، حيث كان الأمر فى غاية الصعوبة لأننا نبحث عن أعمال فنانين كبار يتهافت الناس لاقتناء أعمالهم" ويشير أمين إلى أحد رواد المعرض وهو الفنان رجائى ونيس، حيث تجلت الصعوبة فى تجميع أعماله بشكل كبير نظراً لعدم تواجده بمصر حيث يقيم باستراليا، ويلفت إلى علاقة الصداقة التى جمعته بالفنان كمال الصاوى، إذا تمكن من الحصول على مجموعة كبيرة من الرسائل المتبادلة بينهما، عندما تخرج رسالة من فنان لقرينه لا تكون رسائل عادية بقدر ما هى مطعمة برسومات تحمل طابع الدعابة".

تضمن المعرض ثلاثة أعمال لحجازى "عمل كاريكاتيرى صحفى و2 بورترية شخصي". فنادر ما يكون لدى حجازى بورتريهات لشخص معين، بحد قول منسق العرض. ويواصل: لدينا كذلك رسومات للفنان ناجى وهو بالأساس خريج فنون جميلة نحت، أما المجموعة الأكبر من أعمال المعرض فكانت لطوغان، والذى تتسم رسوماته بثراء الألون والشخصيات، فهو قادر على ان يرسم كاريكاتير ولكنه غير مشوه، لا يعمد إلى تشويه الأجسام أو الوجوه ولكنه يعمل على إيصال فكرته بمقاييس جميلة ورسومات مفهومه.

وتابع: بجانب الرواد فقد تضمن المعرض مجموعة من الفنانين الذين شاركوا بلوحة أو اثنين على الأكثر مثل مخلوف وإبراهيم البريدى والليثى. ويؤكد الفنان أمين عبد الرحمن على أن الهدف من إقامة معرض "قضايا بعيون الفن الساخر"، هو تسليط الضوء على فن الكاريكاتير حيث يرى انه لا ينال حقه من العرض والاهتمام أسوه بمجالات الفنون الأخرى. حيث يعتقد الكثيرين ان الكاريكاتير شئ بسيط كأسكتش ولكن من يرى المعرض سوف يعى الجهد المبذول فى العمل.


أمين عبد الرحمن منسق المعرض

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة