منوعات

"نصيحة إلى حواء".. تأخر النمو عند الأطفال.. تعرفى على الأسباب والأعراض والعلاج؟

18-6-2021 | 09:48

طفل

دينا المراغي

أشار الدكتور رامي قاسم، أخصائي العلاج الطبيعي وتأهيل الأطفال، إلى انتشار إصابات المخ بين الأطفال في السنوات الأخيرة بصورة قد تكون مرعبة، ولا يمكن التكهن بأن الطفل مصاب أو مختلف عن قرنائة إلا في حالة ظهور تشنجات أو أعراض مرضية تكون غريبة للوالدين، وهنا يتم توجيههم للمختصين.

وأوضح قاسم، لـ"بوابة الأهرام"، أنه يجب على الأم أن تنتبهة لمراحل نمو صغيرها حتى وأن تأخر بعض شيء، ولكن ليس لفترات مبالغ فيها، فهي الوحيدة القادرة على تميز إذا كان مصابا أم لا.

وقال أخصائي العلاج الطبيعي:"هناك مشكلات متعلقة بالحركة لدى الرضع والأطفال في السنوات العمرية الأولى ، مثل فقدان القدرة على حركة جزء أو أكثر من الجسم، أو عدم القدرة على الحركة بالشكل الصحيح".

وقد تكون المشكة في "الإدراك" كالتأخر الذهني والعقلي عند الطفل"، أو مشاكل في الانتباه والتركيز، أو النظر أو السمع ..وخلافه

ويطمأن رامي قاسم، الأباء والأمهات قائلًا:"لكل تأخر حركي أو ذهني علاج في السنوات الاخيرة، حتى وإن كان هناك تأخر كبير في الحالة فإن تحسنها بصورة لا بأس بها أمر أكيد، وكلما تم اكتشاف التأخر مبكرًا كلما ساعد ذلك الطفل في اللحاق بركب النمو الطبيعي لأقرانه".


الدكتور رامي قاسم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة