محافظات

أحمد محمد حسن مديرًا عامًا لآثار قنا القبطية والإسلامية |صور

17-6-2021 | 20:32

الدكتور أحمد محمد حسن

قنا - محمود الدسوقي

أصدر الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار القرار رقم ٢٠٠٦ لسنة ٢٠٢١م والذي ينص على تكليف الدكتور أحمد محمد حسن، مديرا عاما لمناطق آثار قنا، والتي تضم " نجع حمادي، و قوص، ونقادة".

والدكتور أحمد حسن محمد حسن، المدير العام الجديد لمناطق آثار قنا، من مواليد الطود بمحافظة الأقصر، والذي كان يشغل وظيفة مدير التوثيق الأثري لآثار مصر العليا الإسلامية والقبطية من يناير ٢٠١٨م وحتى يونيه ٢٠٢١م.

وتقلد الدكتور أحمد محمد حسن، العديد من المناصب القيادية في وزارة السياحة والآثار، حيث تولى مدير آثار شمال البحر الأحمر الإسلامية والقبطية، والمشرف على مشروع القلالى بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر القائم به المجلس الأعلى للآثار ، والمشرف على مشروع الترميم الشامل لدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر القائم به المجلس الأعلى للآثار.
كذلك أشرف على مشروع ترميم دير الانبا أنطونيوس بالبحر الأحمر القائم به المجلس الأعلى للآثار ، وأشرف  على قلعة القصير الأثرية بالبحر الأحمر، وإعداد التقارير الفنية لضم المواقع الأثرية بمدينة القصير.

وشارك بمشروع جامعة ليدز لدراسة الوثائق العربية القديمة المكتشفة بحفائر القصير القديم بالمخرن المتحفى بقفط ، وشارك بمشروع مركز البحوث الأمريكى لدراسة الوثائق العربية القديمة المكتشفة بحفائر القصير القديم بالمخرن المتحفى بقفط بقنا.

وحصل حسن على الدكتوراه فى العمارة والفنون القبطية من كلية الآداب جامعة طنطا قسم الآثار بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع وتداول الرسالة بين الجامعات - فى موضوع " الأديرة والكنائس داخل المعابد المصرية القديمة بالأقصر من القرن الربع الميلادى حتى القرن العاشر الميلادى من 323 م حتى 969م دراسة أثرية فنية ، وله العديد من المقالات المنشورة بالصحف المصرية عن الآثار القبطية.


القرار

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة