منوعات

كيف تتخلص من ترهلات البطن؟

16-6-2021 | 18:50

ترهلات البطن

شيماء شعبان

تُعد ترهلات البطن من المشاكل الصعبة التي تواجه النساء والرجال على حدٍ سواء وتسبب حرجاً كبيراً، وقد تؤثر على نفسية المريض بصورة بالغة.

وهناك عدة طرق تستطيع اتباعها لتخليص نفسك من ترهلات البطن المزعجة، وهذه أهمها:

1- ممارسة التمارين الرياضية

عليك البدء بإدخال التمارين الرياضية إلى نظامك اليومي، وتستطيع البدء بتكريس 30 دقيقة يوميًا من أجل القيام بالتمارين الهوائية، مثل: المشي، وركوب الدراجة، إذ إن هذا النوع من التمارين الرياضية يساعد على حرق السعرات الحرارية وشد الجسم والجلد المترهل بشكل كبير، وتبعًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية يفضل إتباع النصائح الآتية:

- لتحسين الحالة الصحية: يجب الالتزام بما يقارب 150 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعيًا.

- لخسارة الوزن: الالتزام بما يقارب 300 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعيًا.

- ومن الممكن للالتزام بالقيام بتمارين شد البطن تحديدًا أن يساعد على تخليصك من ترهلات البطن المزعجة.

2- الالتزام بحمية غذائية صحية

لتحسين شكل البطن وشد البشرة بشكل تدريجي يفضل الآتي:

- الالتزام باتباع حمية غذائية غنية بالدهون الصحية والبروتينات، خاصة الأسماك، والمكسرات، وأنواع معينة من الأجبان.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

3- استخدام المرطبات والكريمات الموضعية المناسبة

من الممكن للكريمات الغنية بفيتامين ج أن تساعد وبشكل كبير في الآتي:

- تعزيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة.

- التخفيف من التجاعيد والترهلات عمومًا.

- لذا فإن القيام بدهن كريمات غنية بفيتامين ج قد يساعد بشكل كبير في التخفيف من ترهلات البطن.

4- اللجوء إلى الجراحة في حالات خاصة

إذا كان الشخص قد خسر كمية كبيرة من وزنه مؤخرًا، أي ما يزيد على 50 كيلوجرامًا، فغالبًا يحتاج الأمر لجراحة للتخلص من ترهلات البطن الناتجة وتحصيل المظهر المرغوب، و من الممكن القيام بعملية شد بطن التي تتضمن إزالة الجلد الزائد من منطقة البطن مع تغيير موقع السرة، ومع أن هذا النوع من العمليات يخلف وراءه نوع من الندوب، إلا أن مظهر هذه الندوب يكون أفضل بالطبع من ترهلات الجلد.

5- علاج ترهلات البطن بعد الإنجاب

هذه مجموعة من الخطوات التي تساعد على التخفيف من ترهلات البطن:

- الرضاعة الطبيعية، إذ وجد أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا يكون لديهن ميل أعلى لخسارة الوزن الزائد.

- الانتباه إلى الحمية الغذائية المتبعة، والتركيز على تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان قليلة الدسم.

- المشي يوميًا لمدة 20 دقيقة.

- ممارسة الرياضة بحيث تستعينين بطفلك الصغير، وهناك العديد من الفيديوهات التي قد تساعدك على الإنترنت.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء يوميًا.

- الحرص على تناول المكملات الغذائية الضرورية لصحة الأم بعد الولادة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة