Close ad

صدور كتاب" القبض على الوطن المسلوب" دراسة نقدية فى رواية ثلاثية غرناطة

15-6-2021 | 21:23
صدور كتاب  القبض على الوطن المسلوب  دراسة نقدية فى رواية ثلاثية غرناطةالقبض على الوطن المسلوب دراسة نقدية فى رواية ثلاثية غرناطة
محمود الدسوقي

صدر حديثا عن دار نشر يسطرون للطباعة والنشر ، كتاب الباحث والناقد محمود بكري الأمين "القبض على الوطن المسلوب .. دراسة نقدية فى رواية ثلاثية غرناطة للروائية رضوي عاشور".

موضوعات مقترحة

وقال محمود بكري الأمين فى دراسته إن رضوى عاشور تتكئ في روايتها "ثلاثية غرناطة" على المهمشين في سوق البيازين إبان سقوط غرناطة آخر معاقل الأندلس، حيث تحكي عن معاناتهم في الحفاظ على هويتهم المسلوبة ، كما أنها تتخذ من المرأة رمزية لكفاحهم ضد القشتاليين، وتلتحم في الثلاثية قضية سقوط الأندلس مع قضية القدس التحامًا.

ويؤكد أن ثلاثية غرناطة ستظل علامة فارقة في عمر الرواية العربية؛ حيث انبنت بنيتها السردية على ثلاثة أجزاء: غرناطة، مريمة، الرحيل، على امتداد ثلاثة أجيال متعاقبة لأسرة أحد الوراقين الأندلسيين، واستطاعت رضوى عاشور ببراعة أن توازي بين تفاصيل السرد ومراحل السقوط، فكلما تعاقبت السنون ابتعد الأندلسيون عن وطنهم وعاداتهم وتقاليدهم، وابتعدت الرواية عن التفاصيل الدقيقة فكأن الأندلس تنفلت من بين أيدينا، كما انفكت عراها من قبل، لنصطدم في نهايتها بآخر أبطالها يقرر العودة وعدم الرحيل، وكأنها تقول لنا الحل في المواجهة وليس في الهروب والرحيل.

ومحمود بكري الأمين، باحث دكتوراه في الأدب والنقد، وحاصل على ماجستير اللغة العربية وآدابها كلية الآداب جامعة جنوب الوادي2015م، وشارك فى عدد من المؤتمرات الأدبية. ​

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: