تحقيقات

"علاج جيني جديد".. يعالج البهاق بشكل نهائي

15-6-2021 | 12:08

مرض البهاق

إيمان البدري

يحدث البُهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة "الخلايا الميلانية" ؛ أو تتوقف عن إنتاج الميلانين أي الصبغة التي تعطي لونًا لجلدك وشعرك وعينيك ؛ وتكتسب البقع المصابة من البشرة لونًا أفتح أو أبيض ؛ ولا يُعلم بشكل واضح ما يسبب فشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها وقد يكون ذلك مرتبطًا  بحالة اضطراب في الجهاز المناعي "حالة المناعة الذاتية"؛ والتاريخ العائلي  "الوراثة" ؛ أو قد حدث محفز مثل الإجهاد أو حروق الشمس الحادة أو تعرض الجلد لصدمة مثل ملامسة مادة كيميائية.

البهاق مرض مناعي

قال الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية،إن البهاق مرض مناعي يصيب أكثر من 50 مليون شخص حول العالم؛ و برغم انه مرض غير مهدد للحياة إلا انه يعد عبئا نفسيا على بعض المرضى .

 و الملاحظ انه قد مرت عقود طويلة دون تطوير علاجات نهائية للمرض و كانت تنحصر طرق العلاج التقليدية  فى تلقى المريض لأدوية مثبطات المناعة ؛ مثل الكورتيزون ؛ و جلسات العلاج الضوئي ؛ التي تجعل المريض يتردد على عيادة الطبيب 3 مرات أسبوعيا مما يشكل عبئا ماديا و معنويا على المرضى .

 

وتابع استشاري الأمراض الجلدية  , قائلا حتى الأدوية المتطورة منها ؛ و المسماة " مثبطات جاك " ؛ و التي أعطت استجابة سريعة و ملحوظة  ؛ إلا انه و بتوقف الدواء تعود المناعة للنشاط مرة أخرى ؛ و يحتاج المريض لتناول الدواء لسنوات .

 

علاج جيني جديد

و أكد الدكتور  ماهر محمود عضو الأكاديمية الأوربية للأمراض الجلدية,  أن  العلاج الجيني الجديد قيد التطوير ؛ ويمنح الأمل للتخلص من المرض بشكل نهائي.

وهذا العلاج الجيني الجديد يطوره فريق بحثي ؛ بقيادة كارولين لو بول أستاذ الأمراض الجلدية و المناعة ؛ في جامعة نورث وسترن فى شيكاغو    معتمدة على نظرية قيام جهاز المناعة استجابة لحروق أو إصابات أو توتر عاطفي  بمهاجمة الخلايا الصب غية ؛  مما يعطلها عن إفراز الميلانين المسئول عن تلوين الجلد و بالتالي تظهر البقع البيضاء .

 

الهندسة الوراثية والخلايا الصب غية

 وأضاف استشاري الجلدية,أن الفريق البحثي  وجد أن بروتين يسمى " بروتين الصدمة الحرارية" ؛هو المسئول عن منع التدمير الذاتي للخلايا الصب غية عندما تتعرض للضغط لكن المصابين بالبهاق تتعطل عندهم هذه الخاصية.

وتابع قائلا , كما وجد الفريق البحثي أن استخدام الهندسة الوراثية في تبديل تسلسل الحمض النووي لهذا البروتين ؛ يمنع تنشيط جهاز المناعة ضد الخلايا الصب غية في مرضى البهاق ؛ و بالتالي يتوقف البهاق و يستعيد الجسم التلوين مرة أخرى .

 

تاريخ الدواء الجديد

قال الدكتور ماهر محمود ؛ إنه في 2013 ؛ وصل الفريق البحثي لنتائج مذهلة في تجربة  الدواء الجيني للبهاق على الفئران ؛ توقف تدمير الخلايا الصب غية ؛ و عاد التصبغ مرة أخرى في جسم الفئران ؛  لكن بعد ذلك و في عام 2018 أكد الفريق نتائج المتابعة في الخنازير؛  التي تلقت نفس العلاج عن طريق حقن الحمض النووي في محلول عن طريق جهاز خاص لمدة 4 أسابيع؛ و في عام 2019 تقدمت الشركة القائمة ؛ على العلاج الجديد لمنظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ؛ للمضي في خطوات ترخيص العلاج للإنسان .


الدكتور ماهر محمود

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة