ثقافة وفنون

صدور الطبعة العربية لكتاب جديد عن أسطورة الأدب «ماركيز»

14-6-2021 | 22:00

ماركيز

مصطفى طاهر

ضمن أبرز الإصدارات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أصدرت العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب "ماركيز.. لن أموت أبدًا.. حكايات كتبه" للكاتب والصحفي الكولومبي كونرادو زولواجا.

"ماركيز" المتوج بجائزة نوبل في الأدب، كان ظاهرة مرت بالعالم وأثرت فيه بقوة وتركته يحمل علاماتها حتى يومنا هذا، وعلى الأرجح في المستقبل البعيد.

وعلى غير ما هو معتاد في معظم ما نُشِر عن "ماركيز"، سيحكي هو عن نفسه، عن ذكريات طفولته، وكل ما مر به منذ أن كان في بيت جدته وجده وكيف نشأ هناك، وحتى رحلته في كتابة أشهر رواياته وقصصه التي نُشِرت، مثل "خريف البطريرك"، و"في ساعة نحس"، و"الحب في زمن الكوليرا"، وبالطبع أشهرها "مئة عام من العزلة". مثلًا سنعرف أن روايته الأشهر تلك ليس لها نص أصلي بسبب عدد المسودات التي كتبها "ماركيز" لخوفه من أن تضيع منه.

وسيحكي عنه كذلك أصدقاؤه، مثل "خوليو كورتاثر"، و"فوينتس"، و"ماريو بارجاس يوسَّا"، و"خوان رولفو"، وغيرهم من مؤلفين أمريكا اللاتينية المشاهير، وحتى "ميلان كونديرا" سيكتب عنه وعن قراءته للنسخة غير المحررة من الترجمة التشيكية لـ"مئة عام من العزلة".

مؤلف الكتاب كونرادو زولوجا، هو كاتب ومحرر صحفي من مواليد عام 1947. كان مديرًا للبرنامج القومي للمكتبات العامة في كولومبيا، ومديرًا لمكتبة جامعة كولومبيا والمكتبة الوطنية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة