اقتصاد

«جوجل إيرث» يوثق الجمهورية الجديدة

14-6-2021 | 20:01

جوجل إيرث يوثق الجمهورية الجديدة

محمد مختار

يعتبر برنامج "جوجل إيرث" فى الوقت الحالى "أصدق أنباء من الكتب" لأنه يجسد الواقع، ويكشف الحقائق، ويحسم الجدل حول ما تشهده بلادنا من إنجازات ومشروعات تنقل مصر نحو التنمية.

وقد أصدرت المجلة ملحقا خاصا عرضت فيه خريطة مصر على جوجل قبل وبعد تنفيذ هذه المشروعات عام 2018.

ولأن التشكيك – من بعض المنابر الإعلامية الخارجية - في كل إنجاز أصبح أمرا متكررا، فتارة يقولون إنه لن يستطيع إنجاز هذا المشروع أو أنه كان موجودا بالفعل قبل هذه الفترة، فكان لابد من البحث عن آلية غير منحازة لتحسم الجدل، وتفصل في الأمر، دون أدنى شبهة من تحيز لرأى أو انتصار لهوى.

لذا آثرنا ألا نستطرد طويلا ولا نفسح المجال للكلام الإنشائى، وأن نبرهن على ما نقول بلغة واحدة لا تكذب ولا تتجمل، حتى نقضى على الروح الانهزامية، ونتطلع إلى غدٍ أفضل، ومن هنا لجأنا إلى برنامج "جوجل إيرث"، باعتباره وسيلة تقنية محايدة، وفى الوقت نفسه متاح للجميع، خصوصا وأن خدمة "جوجل إيرث" تسجل بالصور ما يحدث على الكرة الأرضية مقرونا بالتسلسل الزمنى للأحداث والمتغيرات. وسنذكر أمثلة فقط وليس حصرا على ما تم افتتاحه خلال شهر أبريل الماضى، كمشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية و"مستقبل مصر"، ومدينة الأدوية.

مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية  

مجمع متكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية يتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية من خلال منظومة مركزية موحدة على المستوى القومي تضمن حوكمة إصدار وثائق الدولة بأحدث مواصفات التأمين العالمية مثل الشهادات للمراحل التعليمية، وجوازات السفر المؤمنة، ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها، وكافة وثائق الشهر العقاري، والعقود الحكومية النموذجية، والبطاقات الذكية وغيرها من الوثائق.


مجمع الاصدارات قبل


مجمع الاصدارات بعد

ويعد المجمع صرحا تكنولوجيا عملاقا فائق القدرات الفنية المتطورة في مجال تصنيع وإصدار الوثائق الثبوتية المؤمنة، وهو الأكبر والأحدث من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما يمثل قيمة مضافة كبيرة لدعم إستراتيجية الدولة للتحول الرقمي والميكنة خاصة ما يتعلق بالوثائق والبيانات والمحررات لجميع الجهات الحكومية.

«مستقبل مصر».. «الدلتا الجديدة»

مشروع «مستقبل مصر» يقع في نطاق المشروع القومي العملاق "الدلتا الجديدة" لزراعة مليون فدان على امتداد محور روض الفرج/ الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب وميناءي الدخيلة والإسكندرية، مما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مقصدا زراعيا جاذبا للمستثمرين، يهدف إلى تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية سليمة، فضلا عن إقامة مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي المكتمل الأركان والمراحل من زراعة المحاصيل وحصادها بأحدث الآليات ثم الفرز والتعبئة والتصنيع، ويوفر مشروع "مستقبل مصر" أكثر من 200 ألف فرصة عمل جديدة.. يظهر فى الصورة.


جزء من مستقبل مصر قبل


جزء من مستقبل مصر بعد

مدينة الدواء بالقليوبية

تعد المدينة واحدة من أكبر المدن الدوائية الفريدة من نوعها فى المنطقة، حيث تستخدم أحدث التقنيات والماكينات والوسائل التكنولوجية التى لا تعتمد على التدخل البشري، لا سيما أنها مجهزة بكاميرات من فرز لأي نوع من الأقراص المخالفة حتى يصبح الإنتاج على أعلى درجات الجودة، وتقوم بأعمال التنظيف الذاتي الإلكتروني لنفسه.

وتستهدف المدينة الارتقاء بمنظومة التصنيع الجيد، حيث تعمل المدينة وفقا لأحدث وأدق قياسات التشغيل الحادة جدا، وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، والاهتمام بالموارد البشرية خاصة العمالة الشابة المدربة والقادرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، كما تستهدف المدينة لتصبح أحد أذرع الدولة في الارتقاء بالمنظومة الصحية.


مدينة الأدوية قبل


مدينة الأدوية بعد

تقام المدينة على مساحة 180 ألف متر، وتحتوى على 15 منطقة إنتاج: منطقة إنتاج المحاليل الوريدية وإنتاج الفايلات وإنتاج الأمبولات، وقطرات العين والأذن، ومحطة إنتاج المياه المقطرة، والمعالجة والنقية، ومنطقة تجميع وخروج مخلفات التصنيع، ومنطقة الكبسولات الرخوة، ومنطقة استلام المنتج الخام، وتجهيز مواد التعبئة والتغليف، ووزن الخامات العقيمة، ووزن المستحضرات الصلبة وشبه الصلبة والرخوة، ومصنع إنتاج بنج الأسنان، ومصنع إنتاج المستحضرات الصلبة وشبه الصلبة وغيرها من المصانع.

 

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة