اقتصاد

إبراهيم العربي: التبادل التجاري غير البترولي بين مصر والسعودية يتجاوز 4.4 مليار دولار

14-6-2021 | 16:58

مجلس الأعمال المشترك بين مصر والسعودية

سلمى الوردجي

قال إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية: تحدثنا لسنوات طويلة عن التكامل العربي، باعتبارها رغبة شعبية قبل أن تكون إرادة سياسية.

وبحسب إبراهيم العربي، فإن تقييم قواعد التكامل العربي بين مصر والسعودية، على المستوى الثنائي قبل الإقليمي، وانطلاقاً من هذه الغاية، بذلت الحكومات المتعاقبة جهدا واضحا في هذا الإطار من خلال تهيئة المناخ للقطاع الخاص، ليؤدي دوره في التنمية بصورة تشريعية وإجرائية ناجزة.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تحتل المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر، إذ بلغ عدد المشروعات السعودية أكثر من 2900 مشروع، تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية، وبلغت قيمة المشروعات حوالي 27 مليار بمساهمات سعودية تجاوزت 5.7 مليار دولار.

جاء ذلك خلال افتتاح مجلس الأعمال المشترك بين جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة إبراهيم العربي، بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة الخارجية والصناعة، وماجد القصبي، وزير التجارة والصناعة السعودي.

وأشار إلى أن ممتلكات الإخوة السعوديين من الأصول العقارية فى وطنهم الثاني مصر، تقدر بعدة مليارات، كما تنامت الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأس مال مصري 100% تجاوز 1,1 مليار دولار.

وأوضح أن مصر تربعت على المركز الثاني من حيث المشروعات الجديدة بالمملكة، كما تنامى التبادل التجاري غير البترولي ليتجاوز 4,4 مليار دولار، ويستمر النمو، بمعدل أكثر من 13% سنويا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة