ذاكرة التاريخ

في ذكرى رحيلها.. فريال صالح رائدة برامج "التوك شو" على الشاشة المصرية

14-6-2021 | 17:12

فريال صالح

سحر حسني

أحد رواد الإعلام المصرى، ومن أبناء ماسبيرو، وتعد الأشهر بين المذيعات المخضرمات وعميدة التوك شو، واشتهرت بتقديم العديد من البرامج فى مجال المنوعات والتسلية، وتربعت على عرش الإعلام المصرى لسنوات طويلة، والتى تركت بصمة فى ذاكرة أجيال عاصرت هذه المرحلة الذهبية للإعلام المصرى، هى فريال صالح.

ولدت فريال مصطفى محمد صالح فى 1 يناير 1941 بمحافظة قنا من أب صعيدى من أعيان قنا وأم قاهرية، وهي الرابعة وسط تسعة أخوة، حصلت على ليسانس آداب قسم الفلسفة من جامعة الإسكندرية عام 1962، تزوجت الإعلامية من ضابط الشرطة هانى الكمونى وأنجبت منه أدهم الكمونى مقدم برامج بالتليفزيون المصرى وداليا الكمونى، ثم تزوجت مرة ثانية من الفنان فايز حلاوة بعد طلاقه من الفنانة تحية كاريوكا وأنجبت منه ابنتها ابتهال، وهوت تصميم الديكورات وتنفيذها.

بدأت حياتها العملية أمينة مكتبة في السويس لمدة ثلاث أيام فقط، وبعدها عملت كمذيعة في أوائل الستينيات فى التليفزيون المصرى، حيث ناقشت من خلال برامجها الكثير من القضايا الاجتماعية والجماهيرية التي اكسبتها شهرة عالية جعلتها تتصدر المكانة الأولى بين مذيعات جيلها، وأصبح ينتظرها الكثير لمتابعة برامجها، لما تحمله من جدية ومصداقية.

قدمت أول برنامج لها "أحب لوسي" في عام 1965، ثم سجلت "سهرات رمضان " ولم تذاع، كما قدمت برامج نجوم بلا أضواء والنادي الدولي.

وتعتبر هي أول مذيعة قدمت برنامج التوك شو على الشاشة الصغيرة والتى منحتها شهرة كبيرة، بالإضافة إلى برامج الترفية والمسابقات منها "حق الجماهير"، و"على فين" ويقدم خارج إستوديوهات ماسبيرو من منزل الضيف أو مكان عمله بالاشتراك مع نجوى إبراهيم، و"نجوم على الهوا"، "إستديو الفن"، " بروفيل"، و"اخترنالك" بالاشتراك مع أحلام شلبي، "اثنين على الهواء" أقدم برامج التوك شو قدمته فريال صالح مع الإعلامى طارق حبيب، ساعة حظ، وأنت وحظك، وحاول تفتكر، وصندوق الحظ، وشخصيات ضاحكة.

ولم تكتف بتقديم البرامج بل تدرجت في عدة مناصب بالتليفزيون حتى مدير إدارة مذيعات الربط بالقناة الأولى في عام 1986 ثم مدير عام البرامج الثقافية، واهتمت بالمناسبات الاجتماعية الخاصة بمشاكل المرأة، فهي عضو أساسي فى جمعية سيدات روتارى وجمعية  ليونز القاهرة، كوجه مشرف للمرأة العصرية. 

توفيت فريال صالح في 14 يونيو 2012 عن عمر 71 عاما بعد صراع دام مع المرض استمر 6 أشهر الأخيرة في حياتها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة