عرب وعالم

أمين عام الناتو: قمة قادة دول الحلف ستكون لحظة محورية في تاريخ علاقات شركاء الأطلسي

14-6-2021 | 12:57

يانس ستولينبيرج أمين عام حلف شمال الأطلسي

أ ش أ

قال يانس ستولينبيرج أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو" إن قمة قادة دول الحلف التي ستنعقد اليوم الإثنين، في بروكسل بمثابة "لحظة محورية في تاريخ الحلف"، لافتا إلى أن القمة ستفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين شركاء شمال الأطلنطي على ضفتيه. 

وأشار ستولينبيرج - في تصريح اليوم لدى وصوله إلى مقر الحلف - إلى أن قادة دول الحلف سيناقشون ملف العلاقات مع روسيا والتي وصفها "بأنها الآن في أدنى مستوياتها" منذ أيام الحرب الباردة، نتيجة لما وصفه أمين عام الحلف "بالمسلك العدائي من جانب موسكو"، وكذلك سيناقش قادة الحلف - بحسب تصريحاته _ ملف العلاقات مع الصين والتحديات الأمنية التي تتهدد مسيرة عمل الناتو ودور دوله الأعضاء في بناء الأمن الجماعي لكافة بلدان الحلف.

ويناقش قادة الحلف - خلال القمة - "استراتيجيات وبرامج عمله حتى عام 2030 الرامية إلى تعزيز قدرات الحلف الدفاعية واستثماراته في المجال العسكري وقضايا التغير المناخي وتطبيقات الذكاء الصناعي والفضاء دفاعيا وتعزيز درجة التصنيع العسكري لدول الحلف".


وأكد ستولينبيرج أن الإنفاق العسكري لدول الحلف لن ينخفض مستقبلا كما كان البعض يتوقع نتيجة الآثار الاقتصادية التي ترتبت على جائحة كورونا وتأثيرها على اعتمادات الإنفاق الدفاعي والإنفاق العام في كافة دول العالم.


تجدر الإشارة إلى أن حلف شمال الأطلسي هو منظمة عسكرية تضم في عضويتها 30 دولة و تلعب الولايات المتحدة دورا محوريا في عمل الحلف وتمويل نشاطاته، كما يعد الناتو كذلك - بحسب الخبراء - قوة سياسية بالنظر إلى عضوية 3 من أعضائه عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا).

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة