أخبار

نيفين القباج تكشف لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل قانون الضمان الاجتماعي الجديد

14-6-2021 | 14:10

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أميرة هشام

كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي تفاصيل قانون الضمان الاجتماعي الجديد والذي من المنتظر صدوره يوليو المقبل مع بداية العام المالي الجديد.

وقالت القباج في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن قانون الضمان الاجتماعي هو قانون يشمل جميع أنواع الدعم النقدي ويندرج تحته كل الفئات التي كانت موجودة تحت مظلة الدعم فيما قبل.

وأوضحت وزيرة التضامن أن كل الفئات وأنواع الدعم التي كانت تتيحها الوزارة في الماضي (معاش السادات - المطلقة - الأرملة - التصحر - ... ) تم دمجها تحت مظلة واحدة وفئتين فقط هما "تكافل" و "كرامة".

وأردفت نيفين القباج : برنامج الدعم النقدي "تكافل" يتيح الدعم  للأسر الأولى بالرعاية مع مشروطية وجود أطفال ومشروطية الصحة والتعليم وبرنامج الدعم النقدي "كرامة" يتيح الدعم لذوي الإعاقة والمسنين والأيتام والمرأة المعيلة.

وتابعت: في قانون الضمان الاجتماعي الجديد سيكون لدينا أما أسر تستحق الدعم تندرج تحت برنامج الدعم النقدي تكافل أو أفراد مثل  المرأة التي بلغت 50 سنة ولم تتزوج ، المسنين، الأيتام يستحقون الدعم وفقا لبرنامج الدعم النقدي "كرامة".

وأشارت إلى أنه تجنبا لتعدد أوجه الصرف أو تعدد الفئات ستتبع الوزارة نفس المبادئ  والمعايير التي تم العمل بها ببرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" .

وأكملت بمعنى أننا سنتبع قواعد الاستهداف فإذا كان الدعم يذهب للأسر فسيكون هناك مشروطية للأطفال ومشروطية الصحة والتعليم والزواج المبكر.

أضافت القباج أن القانون الجديد سيشمل ميكنة كاملة لكل المنظومة وربط شبكي بين الوزارة والجهات التي تعمل معها، كما أنه سيكون هناك منظومة للشكاوى وحق فحص الشكوى إلى جانب آلية تخريج المستفيدين من الدعم النقدي لسوق العمل.

أردفت: سنسير على خطى كل ماطبقناه في مدرسة الحماية الاجتماعية على مدار السنوات السابقة.

وأكدت القباج في ختام تصريحاتها على وجود أولوية في القانون الجديد لبعض الفئات غير القادرة على العمل من الأيتام والمسنين وأصحاب الإعاقات الشديدة وبعض الأمراض المزمنة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة