اقتصاد

«المركزي»: دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أهم أولوياتنا

14-6-2021 | 10:21

البنك المركزي

محمد محروس

أكدت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك يعطي أولوية خاصة لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.


وأشارت إلى وجود تنسيق وتعاون بين البنك المركزي والبنوك وهيئات ومؤسسات الدولة والجامعات وجهات خارجية ذات الصلة بهدف تمكين الملايين من الأشخاص المستبعدين ماليا وعائلاتهم من المشاركة في النظام المالي والاستفادة من برامج الإصلاحات والتنمية الاقتصادية.

جاء ذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي أطلقها البنك المركزي المصري في 2015.

وقالت أبو النجا خلال حفل تخريج دفعة من الشركات الناشئة من أكاديمية رواد النيل التابعة لمبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي، أن البنك المركزي من اوائل الداعمين لريادة الاعمال والابتكار والرقمنة في مصر كهدف لتعزيز الشمول المالي ودعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد في صدارة الأولويات لتحقيق التنمية الاقتصادية بجانب الالتزام بتعزيز وتسهيل الوصول إلى التمويل لكافة شرائح المجتمع.

وأضافت أنه لتحقيق هذا الهدف يقوم البنك المركزي على تنفيذ حزمة من الاجراءات وطرح العديد من المبادرات لتعزيز الشمول المالي بشكل عام ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد، حيث بدأ في عام 2015 بإصدار تعريف موحد للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة داخل القطاع المصرفي، والذي تم تطبيقه لاحقًا كتعريف وطني موحد على مستوى كافة جهات الدولة وفقا لقانون تنمية المشروعات الصادر في عام 2020.

وأشارت إلى أن البنك المركزي، تنفيذا للمبادرة الرئاسية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قد ألزم البنوك في 2016 بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية الموجهه لتلك المشروعات لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، والتي تم زيادتها في فبراير 2021 لتصبح 25%، مع اشتراط ألا تقل النسبة الموجهة للمشروعات الصغيرة عن 10%.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة